معرض فني حول التغير المناخي

معرض فني حول التغير المناخي

(فسانيا/تصوير/ أحمد بوغولة) …

بقاعة بقاعة عبد الله كريستا للطفل بالمدينة القديمة طرابلس, تم إقامة معرض فني تركز حول دور الفن التشكيلي، والأشغال اليدوية، في التوعية بخطر التغيرات المناخية على الطبيعة.

المعرض تخلله عدة فقرات متنوعة، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لتغير المناخي الذي يصادف الرابع من ابريل من كل عام .

اللوحات الفنية كانت بمشاركة عدة فنانين، تم تميز منهم ثلاثة  فائزين، حيث عبرت لوحاته بصورة رائعة ورسالة واضحة، عن التغيرات في المناخ والبيئة، كرموا خلال احتفالية المعرض بجوائز تشجيعية.

المعرض الذي أقيم ليوم واحد في الحادي والثلاثين من مارس الماضي كان بإشراف فريق منظمة (موناريكس) للتوعية البيئية بالتعاون مع (منطقة الفن)، ورعاية منصة (اشرحلي التعليمية)، هدف للتوعية، وتعزيز الثقافة البيئية، وتسليط الضوء على تأثير التغير المناخي وأضرارها، إلى جانب إبراز دور الفن في التوعية البيئية، وانتظم بحضور نائب رئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي(م. فرج الفزاني)، وعدة شخصيات مهتمة وناشطة في مجال البيئة .

وتجدر إلى الاشارة إلى أن أحدث تقرير علمي صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في السادس من ابريل الجاري، تحدث عن  تغيرات في مناخ الأرض في كل منطقة من مناطق العالم وشاملا لكامل النظام المناخي، ولم يسبق لعديد هذه التغييرات مثيل في مئات السنين، إن لم يكن مئات الآلاف من السنين. وبعض تلك التغيرات — مثل الارتفاع المستمر في مستوى سطح البحر  — هي تغيرات لا رجوع فيها لمئات وربما آلاف السنين.

ويذكر التقرير بوضوح أن دور التأثير البشري في النظام المناخي لا جدال فيه، كما يُظهر أن الإجراءات البشرية لم تزل لديها القدرة على تحديد المسار المستقبلي للمناخ، مشيرًا إلى  الخفض الكبير والمتواصل في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى للحد من تغير المناخ. وستتحقق فوائد جودة الهواء بسرعة، في حين أن درجات الحرارة العالمية ستستغرق من 20 إلى 30 عامًا لتستقر.

التقرير، الذي أصدرته مجموعة العمل الأولى التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ووافقت عليه 195 حكومة عضو، هو الأول في سلسلة ستسوق إلى تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لعام 2022، ويتضمن التقرير كذلك نظرة فاحصة على الأبعاد الإقليمية لتغير المناخ ويبني على التقدم المحرز في عزو ظواهر الطقس والمناخ المحددة إلى تغير المناخ.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :