إطلاق البرنامج التدريبي لمزارعي الجنوب في مجال القمح

إطلاق البرنامج التدريبي لمزارعي الجنوب في مجال القمح

  • فسانيا :: محمد عينين

قامت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية وبالتعاون مع مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية ومنظمة الفاو للأغذية بإطلاق مشروع الطوارئ للبذور المحسنة وبدأت أولى محاضراته بمسرح كلية اللغات جامعة سبها.

وقال الدكتور صالح الصادق منسق البرنامج التدريبي بمكتب الجامعة للاستشارات الهندسية إنه من المعروف أن منظمة الزراعة الفاو fao للأغذية والزراعة تدعم بعض الدول بالبذور المحسنة وخاصة في إطار جائحة كورونا. وأضاف أن أغلب المنظمات الدولية تتلقى الدعم من الدول ومن بينها ليبيا التي كانت داعمة في هذا المجال ولكنها لم تستفد منه.

وأضاف بفضل الله وخلال هذا العام وبالتنسيق مع وزارة الزراعة الليبية تم الحصول على دعم مقدم من منظمة الفاو وهي عبارة عن بذور محسنة في مجال القمح والخضر وتم توزيع الكمية على عدد 60بلدية في ليبيا واستفاد منها 300 مزراع.

ووضح أن هذه البذور المحسنة والتي وصلت منذ حوالي شهرين وأيضا بذور الخضر وصلت كذلك لبلدية سبها وسيتم توزيعها على معظم المناطق ببلدية سبها وأردف أن عدد البلديات المستهدفة 60 بلدية من هذه البذور وسنعمل خلال الفترة القادمة على استكمال بقية البلديات فالتنسيق لهذا العمل تم بين وزارة الزراعة الليبية ومكتب الجامعة للاستشارات الهندسية المشرف على إدارة هذا البرنامج.

وأشار أنه أقيم برنامج تدريبي للمزارعين ببلدية سبها وسنستكمل المشوار بتدريبهم في مجال بذور القمح وأيضا سنبدأ بتدريب مزراعي بلدية مرزق وهذا البرنامج التدريبي المتكامل يشمل محاضرات توعوية تم إعدادها عن طريق خبراء في الجامعات الليبية مضيفا أن الحضور كان جيدا من قبل المشاركين

وبدورنا نشكر جامعة سبها التي وفرت لنا قاعة للتدريب لهذا البرنامج والذي حددت مدته نصف يوم وذلك لأن هنالك مزراعين من خارج بلدية سبها قطعوا آلاف الكيلو مترات لأجل استكمال التدريب. يذكر أن مسرح كلية اللغات جامعة سبها احتضن عديد ورش العمل والملتقيات والبرامج التدريبية كذلك حفلات إشهار المنظمات والتي كان آخرها حفل إشهار منظمة أكون للطفولة وهي منظمة حديثة وتابعة لمؤسسات المجتمع المدني بالبلدية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :