إعلان مهم عن انعقاد الدورة الثالثة (3) للملتقى الوطني الدولي الأول للأدب والنقد في ليبيا ، وإعلام بلزوم ما يلزم… الشَّيءُ الجَمِيْلُ إذا اُحْتِكَرَ يَفْقِدَ بَرَيْقَه ، والشَّيءُ الثَّمينُ إذا حُجِرَ يَفْقِدُ قِيْمَتَه ، والملتقى الوطنيّ الدّوليّ الأوّل للأدب والنّقد في ليبيا عملٌ وطنيٌّ طيبٌ جميلٌ نبيلٌ ثَمِيْنٌ نسعى لتعميمه لانتشاره لجني ثماره على الأرض الليبية والعربية كُلِّها لضمان ديمومة بريقه ، وتأمين بقاء قيمته ؛ لذا حظي قسم اللُّغة العربيَّة بكليَّة التّربية في جامعة بنغازي ــ هذا العام ــ بشرف تنظيم (الدّورة الثّالثة) للملتقى ؛ وإنهم لجديرون به ، قديرون على إظهاره بحلة أبهى ، وقيمة أبقى ونفع أعم ، وشكل أتم ؛ فالشكر والعرفان والامتنان على مائدة من محبة لهم. جامعة بنغازي – كلية التّربية قسم اللّغة العربيّةالملتقى الوطنيّ الدّوليّ الأوّل للأدب والنّقد في ليبيا (الدّورة الثّالثة) 2021 الفترة من 18 / 12/ 2021 إلــــى 20 / 12 / 2021م.
تحت شعار ( الأدب والنَّقد نتاج إبداعيّ وتآلف وطنيّ) مقدّمة: حقّقت مسيرة الإبداع الأدبي في ليبيا الجودة الفنية، والقيمة الأدبية، وتميّزت بتعدّد الاتّجاهات وتنوّع المضامين، وتباين مسارات النّقد.ومن هذا المنطلق كان على المهتمّين من أكاديميين وغيرهم البحث في هذا النتاج، وإقامة الدّراسات والبحوث فيه، وإبراز ما يتميّز به من خصائص فنيّة، وسمات أسلوبيّة، وأبعاد جمالية. وبرعاية كريمة من أمّ الجامعات اللّيبيّة (جامعة بنغازي) وفي كليّة التّربية حطّت بنا الرّحال لعقد الملتقى الوطنيّ الدّوليّ الأوّل لـلأدبِ والنّقد في لـيـبـيـا في دورته الثّالثة للعام 2021 تحت عنوان (الخطاب الأدبيّ والنّقدي في ليبيا .. رؤى وآفاق).أهداف الملتقى:إيماناً منّا بالدّور العظيم الّذي تقوم به جامعة بنغازي في نشر العلم والثّقافة، وتأكيداً على دور الأدب في إذكاء الرّوح الوطنيّة وتقويتها، يأتي هذا الملتقى ليحقّق الأهداف الآتية:
1- إبراز دور الجامعة في تحقيق لحُمة وطنيّة لربوع ليبيا الحبيبة من بوابة الأدب والنّقد.
2- التّعريف بالإبداع اللّيبيّ والتّسويق له، والتّشجيع على دراسته، والعمل على نقله إلى ضفاف العربيّة والعالميّة.
3- جعل مفهوم الانتماء حيويّاً وخلّاقاً وإيجابياً ينضوي تحت لواء حبّ الوطن والحفاظ على وحدته وسلامته واستقراره، ويمنحه من قوى الرّوح ما ينطلق به إلى آفاق حضاريّة وإنسانيّة. المحاور العلميّة للملتقىالمحور الأوّل: البناء الشّعري وسياقاته
1 ــ الخصائص الأسلوبيّة والفنيّة للشعر اللّيبيّ.
2 ــ المرجعيّات التّناصيّة في الخطاب الشّعريّ.
3 ــ ملامح البيئة اللّيبية في الشّعر اللّيبيّ.
4 ــ البعد التّوثيقيّ في المساجلات الشّعريّة.
5 ــ قصيدة النّثر ومقدسات القصيدة العربيّة.
6 ــ المعارضات وأثرها في الشّعر اللّيبيّ.المحور الثّاني: الفنون النّثريّة بين الاتّباع والإبداع:
أ ــ السّيرة الذّاتيّة (استشراف الذّات وأبعادها)
1 ــ دلالات المصطلح (مساراته التّطوريّة وثوابته النّوعيّة)
2 ــ المؤثّرات السّياقيّة ومرجعيات السّيرة الذّاتية
.3 ــ الصّياغة اللّغويّة وتمظهراتها النّصيّة.
4 ــ السّيرة الذاّتيّة والتّدوين التّاريخيّ
.5 ــ السّيرة الذّاتيّة وتعانق الأجناس الأدبيّة.
6 ــ الأسس الفنيّة والسّمات الأسلوبيّة.ب ــ الرّواية (التّراث والمعاصرة)
1 ــ اللّغة والأسلوب وبناء الشّخصيّات
.2 ــ اتّجاهات الرّواية اللّيبية ومضامينها.
3 ــ توظيف الموروث في الرّواية
.4 ــ بنية النّصّ وتشكيل الخطاب.
5 ــ الخطاب الافتتاحيّ في الرّواية
.6 ــ أعلام الرّواية اللّيبية.ج ـــ القصّة القصيرة (البنية والاتّجاهات)1 ــ سيميائيّة التّكثيف السّردي.2 ــ البناء الدّرامي وعناصره الفنيّة.3 ــ الشّكل الجماليّ وعتبات النّصّ.4 ــ القصّة القصيرة اللّيبيّة (تاريخ تطوّر).5 ــ الأسس الفنيّة والسّمات الأسلوبيّة للقصّة القصيرة.6 ــ الاتّجاهات الفكريّة والفلسفيّة للقصّة القصيرة.د ـ المسرحية اللّيبية (أفاق وتطلّعات)
1 ــ التّغريب وبنية النّصّ المسرحيّ
.2 ــ المسرحية اللّيبيّة بين جماليات التّلقّي وأفق التّأويل.
3 ــ الجهود اللّيبية في التّرجمة المسرحيّة.
4 ــ المضامين والاتّجاهات في المسرحية اللّيبيّة.
5 ــ استلهام التّراث في المسرحية اللّيبيّة.
6 ــ البنية الدّراميّة في المسرحيّة الليبية.هـ ــ المقالة في ليبيا (السّمات والخصائص)
1 ــ المقالة اللّيبيّة من التّأسيس إلى الإبداع
.2 ــ السّمات الفنيّة والخصائص الأسلوبيّة للمقالة.
3 ــ اتّجاهات المقالة في ليبيا ومضامينها.
4 ــ أعلام المقالة في الأدب اللّيبيّ.
5 ــ المقالة اللّيبيّة اتّجاهات وأبعاد.
6 ــ التّأثير والتّأثّر في فن المقالة في ليبيا.
المحور الثّالث:
أدب الطّفل في ليبيا (الواقع والمأمول)
1 ــ سماته الأسلوبيّة ومتطلّباته الفنيّة.
2 ــ توظيف الموروث الشّعبيّ في أدب الطّفل.
3 ــ المضامين الفكريّة والقيم التّربويّة في أدب الطّفل.
4 ــ أدب الطّفل وتنمية المفاهيم الدينيّة.
5 ــ الخصائص التّركيبيّة والدّلاليّة لأدب الطّفل.
6 ــ أدب الطّفل (نماذج تحليليّة).
المحور الرّابع: الأدب النّسويّ في ليبيا: (آفاق وطموحات)
1 ــ السّمات الفنيّة والأسلوبيّة للأدب النّسويّ.
2 ــ الأدب النّسويّ (الملامح والاتّجاهات).
3 ــ الآخر في الخطاب الأدبي النّسويّ.
4 ــ القضايا الجماليّة والأخلاقيّة في الأدب النّسويّ.
5 ــ الأدب النّسويّ… أعلامه ونماذجه.المحور الخامس: النّقد اللّيبيّ: (رؤى نقديّة في الأدب اللّيبيّ):
1 ــ إشكاليّات المصطلح في الخطاب النّقدي.
2 ــ المساجلات والمعارك النّقديّة اللّيبية.
3 ــ المناهج النّقديّة والنّصّ الأدبيّ.
4 ــ المثاقفة والنّقد في ليبيا.
5 ــ جدلية العلاقة بين النّقد اللّيبيّ والنّقد العربيّ.
6 ــ أعلام النّقد اللّيبيّ.
المحور السّادس:
أدب السّجون (مرارة التّجربة وإبداعات الأزمة):
1 ـ الأبعاد النّفسيّة في أدب السّجون
.2 ــ اتّجاهات أدب السّجون وموضوعاته.
3 ــ المعجم اللّغوي لأدب السّجون.
4 ــ الخصائص الفنيّة والسّمات الأسلوبيّة لأدب السّجون.
5 ــ أعلام أدب السّجون في ليبيا.
6 ــ الغربة والاغتراب في أدب السّجون.المحور السّابع: (الأدب الشعبي) التّشكيل والأنواع وأزمة الهويّة …
1- الأبعاد النّفسيّة والقيم الإنسانيّة.
2- المرتكزات اللّغويّة والأسلوبيّة.
3- خصوصية النّوع وحدوده المعرفيّة.
4- الشّفهي والمكتوب بين التّأثير والتّأثّر.
5- الرّسالة الإعلاميّة والتّراث الشّعبيّ.
6- الأدب الشّعبيّ والدّراسات الأنثروبولوجيّة.
المحور الثّامن: شخصيات الملتقى:أولاً: الشّخصيّة الشّعريّة:
د عبد المولى البغداديّ:1 ــ النّشأة والسّيرة والمكانة الأدبيّة.
2 ــ النّصوص الشّعرية:أ ــ قراءة تحليليّة.ب ــ المستويات الأسلوبيّة.جـ ــ البناء الفنّي والمضامين.
ثانياً: الشّخصيّة المسرحيّة: (البوصيري عبد الله)1 ــ النّشأة والسّيرة والمكانة الأدبيّة.
2 – الجهود التّنظيريّة في مجال الإبداع المسرحيّ
.3 ــ النّصوص المسرحيّة:أ ــــ البنية الدّراميّة.ب ــ الأبعاد الفكريّة والفلسفيّة في النّصّ المسرحيّ.
ثالثاً: شخصية القصّة القصيرة: محمّد المسلاتيّ: 1 ــ النّشأة والسّيرة والمكانة الأدبيّة.
2 ــ النّصوص القصصيّة:أ ـــ التقنيات الفنيّة والتّعبيريّة.ب ــ الاتّجاهات والمضامين.
رابعاً: الشّخصيّة الرّوائيّة: فاطمة الحاجي1 ــ النّشأة والسّيرة والمكانة الأدبيّة.2 ــ النّصوص الرّوائية:أ ــ العتبات النّصيّة بين الإرسال والتّلقيّ.ب ــ الزّمان وتحولاته الثّقافيّة والجّماليّة.مواعيد مهمّة آخر موعد لتلقّي الملخّصات 30 / 9 / 2021م
آخر موعد لتلقّي الأبحاث كاملة 30 / 10 / 2021م موعد الانعقاد 18 / 12 / 2021م ترسل الملخّصات والأبحاث على البريد الإلكتروني :younis.abomostafa@uob.edu.lyمعايير المشاركة وضوابطها
شروط المشاركة:- يجب ألّا يكون البحث مستلّاً أو مقتبساً من عمل نال به صاحبه شهادة علميّة.
– يجب ألّا يكون البحث منشوراً أو شارك به صاحبه في ملتقى علميّ آخر.- يجب أن يكون مضمون البحث مرتبطاً بأحد محاور الملتقى.
– يجب الالتزام في البحث بضوابط البحث العلميّ ومناهجه. الشّروط الفنيّة للبحث
– يُرسل البحث كاملاً باللّغة العربيّة منسوخاً بالحاسب الآلي باستخدام مايكروسفت وورد بخط Simplified Arabic بنط 14 في المتن ، بنط 16 للعناوين، بنط 12 للهوامش، والمسافة بين السّطور) سطر ونصف) ، والمسافة بين الفقرات 6 نقط. – ملخّص البحث باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة على ألّا يتجاوز 200 كلمة.
– يكون التوثيق بالطّريقة المعروفة بجعل الهوامش في آخر البحث إلكترونياً. – ألّا يقلّ حجم البحث عن خمس عشرة صفحة، ولا يزيد عن ثلاثين صفحة.
وسائل التّواصل مع الملتقىالبريد الإلكتروني للملتقى:younis.abomostafa@uob.edu.lyالمتابعة والإشراف العامد. جمال زيدان عليّ سريررئيس الملتقىد. نجية معيتيق الطّيرة002180913817304002180927268970مقرّر اللّجنة العلميّة أ.د. يونس إبراهيم موسى أبو مصطفى 002180925124379002180914968053الأنشطة المصاحبة معرض الفنون التّشكيليّة. معرض للكتاب. أمسية ثقافيّة.