الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون

الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون

فسانيا / هناء الغزالي …..

احتفلت الجمعية الليبية لمتلازمة باليوم العالمي بمتلازمة داون  بإقامة يوم علمي بالتعاون مع كلية التربية البدنية بجامعة طرابلس الاربعاء 29 من مارس 2017 . يحضور الدكتور (علي الرابطي) وكيل كلية التربية البدنية للشئون العلمية ، والدكتور (فوزي آدم) رئيس مجلس إدارة الجمعية الليبية لملازمة داون ومستشارها الدكتور (محمد العالم) وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وطلبة وطالبات الكلية وأولياء أمور ذوي متلازمة داون .وبدأ الاحتفال بالنشيد الوطني وآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها إحدى طالبات ذوي متلازمة داون ، ثم ألقيت الكلمات التي أكدت في مجملها على أهمية هذه الشريحة التي يتم الاحتفاء بها لما تملكه من قدرات خارقة يمكن أن يستفيد منها المجتمع وعلى أهمية الاندماج وتصحيح الأفكار الخاطئة عن متلازمة داون .

وإثر ذلك تم عرض مرئي يحكي قصة نجاح أحد الشباب من ذوي متلازمة داون والذي يعرض على الموقع الرسمي العالمي لذوي متلازمة داون وعقب العرض المرئي أعلنت الأستاذة (فاطمة بن عامر) أن الجمعية الليبية لمتلازمة داون أصبحت من ضمن أعضاء الكونجرس العالمي لمتلازمة داون ، ثم أوضحت  تأسيس الجمعية الليبية لمتلازمة داون وكيف كان مبينة مناشطها وبرامجها وتجربتها الناجحة في عملية الاندماج والذي انطلق منذ أكثر من 25 عام تحت شعار (الذين يتعلمون معاً يستطيعون العيش معاً)  

من جانبه قدم الدكتور(فوزي أدم) لمحة عن متلازمة داون وخصائصها ، ثم ألقى الدكتور (جمال زريبة) محاضرة عن تأهيل واندماج أطفال متلازمة داون .

اليوم العلمي للجمعية الليبية لمتلازمة داون أقيم على هامشه معرض للصور للموهوبة (شهد عبدالناصر) من ذوي متلازمة داون ، إضافة لمعرض للرسم والمشغولات لتلاميذ متلازمة داون ، كما قدمت مهجة بديوي ومرام بن عيسى وشهد عبد الناصر أغاني متنوعة عن الأم وعيد الطفل .

واختتم اليوم العلمي بتكريم كل أعضاء والعاملين والمربين والمربيات بالجمعية الليبية متلازمة داون ولكل من ساهم في إنجاح برامج الجمعية واليوم العلمي .

واليوم العالمي لمتلازمة داون يصادف 21  مارس من كل عام ويحتفل به دولياً كل عام وقد تأخر الاحتفال به من قبل الجمعية الليبية لمتلازمة داون  بسبب الاحداث التي شهدتها مدينة طرابلس .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :