السراج يصل موسكو في زيارة رسمية ويلتقي وزير الخارجية الروسي

السراج يصل موسكو في زيارة رسمية ويلتقي وزير الخارجية الروسي

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج (الخميس) في موسكو وزير الخارجية الروسي السيد سيرغي لافروف ونائب وزير الخارجية السيد ميخائيل بغدنوف، يرافقه نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد أحمد معيتيق، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد إمحمد شعيب، ووزير الخارجية المفوض السيد محمد سيالة، وآمر الحرس الرئاسي السيد نجمي الناكوع، والمستشار السياسي للرئيس السيد طاهر السني.
وتناولت المحادثات تطور الوضع السياسي في ليبيا وجهود السيد الرئيس لتحقيق تسوية للأزمة الليبية الراهنة.
ورحب السيد لافروف في بداية اللقاء بالسيد الرئيس والوفد المرافق له مشيداً بجهوده لتحقيق الوفاق بين الأطراف السياسية الليبية مؤكداً حرص روسيا على عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا.
وقال وزير الخارجية الروسي أن روسيا تريد ان ترى ليبيا دولة موحدة ومزدهرة ، تعتمد على مؤسسات دولة قوية ولها جيش موحد يمتلك قدرات وإمكانيات متطورة.
واعتبر السيد لافروف أن من مصلحة الشعب الليبي أن يتحقق ذلك مضيفا أن ليبيا الموحدة المزدهرة تساهم في تعزيز الامن الاقليمي وتوفر الظروف الملائمة لأن تستعيد ليبيا علاقاتها المتكاملة مع جميع الشركاء وبينهم روسيا.
واشار لافروف إلى مايعيشه الشعب الليبي من معاناة من جراء الأزمة، وقال وزير خارجية روسيا ان وحدة شعب ووحدة أراضي ليبيا قد اخل بها.
وجدد السيد لافروف تضامن روسيا مع الشعب الليبي مؤكداً على أن الجانب الروسي مهتم بتقديم المساعدة في تجاوز المشاكل التي يواجهها الليبيون.
وأضاف أن موسكو واثقة من أن الشعب الليبي وحده قادر على تجاوز الازمة الراهنة وتحقيق المصالحة عبر حوار وطني شامل.
وذكر لافروف بأن التجربة السابقة اظهرت ان محاولات فرض حلول جاهزة من الخارج محكوم عليها بالفشل، ومشدداً على ضرورة توفير الظروف الملائمة لليبيين انفسهم لتسوية مشاكلهم.
بدوره أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ان علاقات متينة لها جذور راسخة تربط بين ليبيا وروسيا، مؤكدًا حرص ليبيا على استمرار هذه العلاقات وتفعيلها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والعسكرية، وكذلك تفعيل الاتفاقات الثنائية التي تربط ليبيا مع روسيا.
وأكد السيد الرئيس على ضرورة ان تحترم جميع الاطراف الاتفاق السياسي ومخرجاته، وان المجلس الرئاسي مازال حريصاً على التواصل مع جميع الاطراف لتوسيع قاعدة التوافق السياسي.
ودعا السيد الرئيس الجميع إلى الجلوس معاً لتجاوز هذه الازمة في اقرب وقت ممكن، كما دعا الاطراف الاقليمية إلى المساهمة بشكل ايجابي في هذه العملية،مشددا على أن الوضع في ليبيا مستمر في التدهور مالم يتحقق الوفاق، وأعرب السيد الرئيس عن قناعته بأن روسيا قادرة على لعب هذا الدور الايجابي بفضل علاقاتها مع مختلف الاطراف الليبية.
وتابع بأن الوقت يمر ولا يسمح بمزيد من المناورات السياسية التي تحاول اطراف ليبية اللعب عليها.
يذكر أن السيد رئيس المجلس الرئاسي حضر الى موسكو في زيارة ليومين لعقد عدة لقاءات، يرافقه الى جانب الوفد السياسي، وفد رفيع المستوى ممثلاً عن وزارة الدفاع والمشتريات العسكرية، والمؤسسة الوطنية للنفط و إدارة الطرق الحديدة، وذلك في إطار تطويرالتعاون وتفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :