‘القمر العملاق’ في سماء الواحات يوم غداً الاثنين

‘القمر العملاق’ في سماء الواحات يوم غداً الاثنين

المبروك حويل

ستكون سماء الواحات الليبية على موعد مع ظاهرة فلكية تسمى “القمر العملاق” مساء يوم غداً الاثنين الــ14 من شهر نوفمبر الجاري ، ويمكن مشاهدة الظاهرة من اي مكان في العالم بعد غروب الشمس وتستمر لغاية شروقها في اليوم التالي.
إن ظاهرة “القمر العملاق” هي الحالة التي يكون فيها القمر في مرحلة البدر المكتمل، وسيقترب من الارض بمسافة 280ر48 كيلو متر بحيث تمثل اقرب نقطة في مداره البيضاوي حول الارض وتدعى “منطقة الحضيض” ليبدو “قمرا عملاقا” بنسبة زيادة تمثل 14 بالمئة عن المعتاد، وتتجلى درجة لمعانه بزيادة 30 بالمئة عن الحالات الاخرى، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة من جميع انحاء العالم بالعين المجردة دون استخدام اي ادوات خاصة لذلك.
ظاهرة ما يسمى بالقمر العملاق تتكرر في العام اكثر من مرة، ولكن حالة يوم الاثنين هي الاقرب في المدار الى الكرة الارضية بحيث يبدو فيها القمر الاكبر حجما منذ عام 1948، والتي مثلت آخر حالة اقترب فيها القمر بنفس المسافة وتجلى بهذا الحجم واللمعان.
ويذكر انه حدثت ظاهرة القمر العملاق بتاريخ 10 أغسطس 2014، وتكررت يوم 28 سبتمبر 2015 ، وأن الموعد المقبل المتوقع لتكرار هذه الحالة سيكون بمشيئة الله في 25 من شهر نوفمبر لسنة 2034م .
وتجدر الإشارة إلى أنه يحدث في بعض الأحيان أن تتزامن ظاهرة القمر العملاق مع حدوث خسوف كلي للقمر، وآخر تزامن مثل هذا حصل في 27 و28 سبتمبر 2015، وكانت آخر ظاهرة لمثل هذا التزامن حصلت قبل ذلك في سنة 1982 ولن تتكرر إلا عام 2033.
وقد اطلق اسم “القمر العملاق/supermoon” على هذه الظاهرة لأول مرة من قبل عالم الفلك ريتشارد نولي عام 1979، كما يطلق على هذه الظاهرة “قمر الحضيض” ايضا.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :