المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة والطاقات النظيفة

المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة والطاقات النظيفة

متابعة : حليمة عيسى

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة والطاقات النظيفة بجامعة وادي الشاطئ برعاية المجلس الأعلى للدولة ووزارة البيئة بحكومة الوحدة الوطنية وبالتعاون مع مركز القياسات الإشعاعية وشركة أطلنطس.

واستهل رئيس جامعة وادي الشاطئ ” عبدالسلام محمد المثناني ” كلمة الترحيب بالحضور وتلتها كلمة وكيل الجامعة للشؤون العلمية ” خالد أبوبكر الغناي ” بالإضافة إلى كلمة رئيسي اللجنة التحضيرية والعلمية  للمؤتمر وبعض الجهات الداعمة والراعية.

وأفاد مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة وعضو اللجنة العلمية ورئيس اللجنة الإعلامية بالمؤتمر” محمد الشريف ” لفسانيا أن خلال المؤتمر ألقيت العديد من المحاضرات العلمية التي تتعلق بالتنمية المستدامة والطاقات النظيفة اشترك فيها وألقاها بحاث وخبراء من الجامعات الليبية بالإضافة إلى بحاث من المملكة المتحدة وبريطانيا واليابان وتونس ومصر وكان بعضها عن طريق شبكة المعلومات الدولية.

وقال الشريف إن فعاليات المؤتمر اشتملت على محورين ” بيئي ، واجتماعي ” وورشة عمل حول “الطاقة الناضبة ”  ألقتها ‘ د . جيهان فضل البوسيفي ‘ من جامعة العرب حيث دارت جلسات المحورين وورشة العمل في ذات الوقت وبشكل موازٍ في ثلاث قاعات هي قاعة المسرح الصغير بكلية العلوم وقاعتين في مجمع القاعات بكلية علوم الأغذية في الحرم الجامعي.

وقدمت مجموعة من الورقات العلمية التي سلطت الضوء على الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى القضايا البيئية والموضوعات التي تتعلق بالطاقات النظيفة وإمكانية استغلالها وتطبيقها لتحسين جودة الحياة وتم توزيع استبيان على المشاركين لقياس الأداء ومعرفة مدى رضا المشاركين عما دار في المؤتمر لكي يتم تداركها في أي فعاليات.

والجدير بالذكر أن في ختام المؤتمر قرأت جملة من التوصيات أبرزها : استغلال الموارد الطبيعية والتي تمثل رافدا مهما من روافد التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة ودعم البحث والتطوير في مجال الطاقات المتجددة بدلا من الوقود الأحفوري بالإضافة إلى تطوير القوانين والتشريعات الخاصة بحماية البيئة والموارد الطبيعية ووضع استراتيجيات للتخطيط البيئي الجيد لكل مشاريع التنمية المستدامة كذلك الاهتمام بمعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام التقنيات الحديثة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :