المؤتمر العلمي الثالث للصادرات غير النفطية(النفاذ إلى الأسواق العالمية)

المؤتمر العلمي الثالث للصادرات غير النفطية(النفاذ إلى الأسواق العالمية)

(فسانيا/مصطفى المغربي/تصوير/ فاروق الكموني) …

اختتمت الثلاثاء 6-9-2022 بطرابلس، فعاليات المؤتمر العلمي الثالث للصادرات غير النفطية، والذي أقيم تحت شعار (النفاذ إلى الأسواق العالمية)، بإشراف وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، ومركز تنمية الصادرات الليبي . وهدف المؤتمر على الوقوف على توصيات المؤتمر العلمي السابق.

واستعراض سُبل تطوير المُنتح المحلي من حيث الجودة وسُبل النهوض به للمنافسة والنفاذ للأسواق الدولية، واقتراح آليات وبرامج عملية ذات فعالية في مجال التنمية . وتمحور المؤتمر الذي أقيم ليومين، حول التحديات التي تواجه المُصدر الليبي، وآليات نفاذ المُنتج الليبي للأسواق الخارجية، وتجارة العبور ودورها في زيادة حجم الصادرات الليبية غير النفطية، والتحول الرقمي في مجال التصنيع والتصدير، والشراكة والاتفاقيات لتنشيط عمليات التبادل التجاري بين الدول. وشهد جلسات حوارية علمية وورقات علمية.

حيث كانت في اليوم الأول حول متطلبات تصحيح تنظيم المشاريع الاستثمارية، للباحث د . علي منصور اشتيوي، وعرض مقدم من الباحث أ . عادل علي الصفير، بعنوان أثر التحول الرقمي في مصلحة الجمارك، وورقة بحثية بعنوان المشروعات الصغرى والمتوسطة(الواقع والتحديات) مقدمة من الباحث الدكتور فوزي الحسومي، وورقة بحثية بعنوان المعوقات التصديرية والتسويقية للمحاصيل الزراعية في بلدية الجميل من قبل الباحث أ. أحمد محمد عريدة، وعرض عن محددات ومعوقات عمل المصارف المتخصصة في دعم المشروعات الصغرى والمتوسطة، مقدم من الباحثة أ. كريمة أبو شعالة.

إضافة لجلسة عن الاصلاحات والتشريعات الداعمة لتنمية الصادرات الليبية، بإدارة أ . عفاف أبوسهمين، ود.سالم احمد يحي، بمشاركة مختصين وخبراء . وفي اليوم الثاني للمؤتمر كانت الورقات البحثية عن دور الاستثمار الاجنبي في نقل التكنولوجيا، تقديم الباحث : أ . عبد المنعم رمضان بن غلبون، أ. عماد حمد الميهوب، والممر الدولي الليبي لتجارة العبور، تقديم الباحثان : أ . فتحي مصطفى السحيري، د . بن بلة علي مفتاح، ودور المناطق الحرة الليبية في تنمية الصادرات، تقديم الباحث : د . عبدالله ونيس الترهوني.

وورقة بحثية : بعنوان سياسة تشجيع الصادرات وأثرها على نفاذ المنتجات الليبية، تقديم الباحثان : د . عبدالناصر سالم زيدان، أ . منصور إبراهيم أحمد، وعرض بحثي : واقع صادرات دول الشمال الافريقي، تقديم الباحث : أ . سعد أحمد الاعوج، ثم اختتم بالجلسة الحوارية والتي كانت حول تنمية الصناعة من اجل التصدي، بإدارة د . رمضان بيوض .

هذا قد افتتح مدير عام مركز تنمية الصادرات (أ. محمد علي الديب) المؤتمر العلمي الثالث للصادرات غير النفطية، بحضور الامين العام لمجلس بحكومة الوحدة الوطنية، والسيد نصرالدين الفزاني وكيل وزارة السياحة، والسيد طاهر بن طاهر وكيل وزارة التعليم التقني، والسيد فائز بوعمران رئيس مجلس إدارة صندوق الموارد البشرية، والسيد مدير عام مركز المواصفات والمعايير القياسية، ورئيس مجلس إدارة شبكة ليبيا للتجارة، والسيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ولفيف من رجال الاعمال والمؤسسات والهيئات، وعدد من أساتذة الجامعات والبُحاث، وممثلين عن الجهات ذات العلاقة، والمهتمين بهذا الشأن.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :