المصرف المركزي 6 مليارات دولار ضُخت في السوق خلال شهرين لتلبية الطلب على النقد الأجنبي

المصرف المركزي 6 مليارات دولار ضُخت في السوق خلال شهرين لتلبية الطلب على النقد الأجنبي

فسانيا | وائل احمد

أكد مصرف ليبيا المركزي أن إجمالي ما ضخه من النقد الأجنبي خلال شهري مايو ويونيو 2026 بلغ نحو 6 مليارات دولار، بما يعادل قرابة 38 مليار دينار، مشيراً إلى أن هذه المبالغ كافية لتغطية احتياجات السوق المحلية وتفوق حجم الطلب الفعلي.

وأوضح المصرف، في تصريح خاص لفسانيا، أن سوق الصرف تشهد حالة من الاستقرار النسبي، رغم استمرار بعض المضاربات المرتبطة بالشائعات والتوقعات بشأن الأوضاع السياسية والمالية وتحركات أسعار النفط العالمية.

وأشار المركزي إلى أن قوة الدينار الليبي ترتبط بعدة عوامل اقتصادية، في مقدمتها مستويات إنتاج النفط وأسعاره، إلى جانب ضبط الإنفاق العام في حدود الموارد المتاحة وتعزيز الأداء الاقتصادي بشكل عام.

وأكد المصرف مواصلة تنفيذ حزمة من الإجراءات الهادفة إلى دعم استقرار سعر الصرف والحد من التشوهات في السوق، من خلال توفير النقد الأجنبي وتوسيع الأدوات المالية المتاحة، بالتوازي مع التنسيق مع الجهات المختصة لمكافحة المضاربة والأنشطة غير المشروعة في سوق العملة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :