بُومْبِيُو يَتّهِمُ إيرَانَ بِالضّلُوعِ فِي الهُجُومِ عَلى مُنْشَأتَيْ نِفْطٍ بِالسّعُودِيّة وَطَهْرَانُ تَرُدّ: “اتّهَامَاتٌ فَارِغَةٌ”

بُومْبِيُو يَتّهِمُ إيرَانَ بِالضّلُوعِ فِي الهُجُومِ عَلى مُنْشَأتَيْ نِفْطٍ بِالسّعُودِيّة وَطَهْرَانُ تَرُدّ: “اتّهَامَاتٌ فَارِغَةٌ”

وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اتهامات الولايات المتحدة لطهران بمهاجمة منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو في السعودية يوم السبت 14 – سبتمبر 2019 بأنها “فارغة”. وأضاف المتحدث عباس موسوي “مثل هذه الاتهامات عديمة الجدوى… لا معنى لها وغير مفهومة وفارغة”. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ألقى باللوم على إيران في الهجمات التي أعلنت جماعة الحوثي الإيرانية المتحالفة مع طهران مسؤوليتها عنها قائلا “تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”. وذكرت مصادر أن الهجمات أثرت على خمسة ملايين برميل يوميا من إنتاج الخام وهو ما يقارب نصف إنتاج المملكة أو خمسة بالمئة من المعروض العالمي. وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن الهجوم بطائرات مسيرة على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية للنفط أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم في ضربات قالت ثلاثة مصادر إنها عطلت الإنتاج والتصدير. لكن بومبيو قال على تويتر إنه لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن. وأضاف “طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية” مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها. وقال “وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”. وامتنعت وزارة الخارجية عن تقديم أي دليل يدعم زعم بومبيو. وتابع بومبيو قائلا ” ندعو جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران” محذرا من أن إدارة ترامب ستعمل مع حلفائها للتأكد من “محاسبة” إيران على “عدوانها”

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :