تعليمنا الجامعي ( العالي ) فيما وراء الشمس

تعليمنا الجامعي ( العالي ) فيما وراء الشمس

سعد الاريل

نظرة عامة الى خارطة التعليم الجامعي يصور لنا مدى التخلف السائد في هذا الكيان الهام و خاصة انه يتمتع بأكبر ميزانية في الانفاق العام من أي انفاق فقد وصل الى 438 مليون دينار هذه السنة .. هذه المبالغ تذهب سدى للناتج الممكن المساهم في نهضة البلاد .. فمعدل التعليم العالي في الناتج المحلى لازال في دائرة العدم لأموال ضائعة دون جدوى للأسف التعليم الجامعي لازال في قوقعة عدم الحراك ومن ثمة و جب على وزارة التعليم العالي إعادة تأسيس هذا النشاط ليساهم اكثر في الناتج العام بأعاده الكوادر التعليمية الممكنة لأنفاذها من دائرة التخلف .. لا زال الأساس التعليم الجامعي يغط بعيدا عن أسلوب التدريس العلمي فلا زال التعليم العالي مدرس ودرج فقط دون ادنى مساهمة في تقنيات التدريس العلمي عندما كنت مدرسا في جامعة ( بنغازي ) لم اجد حتى السبورة للكتابة عليها فلقد كانت إدارة الجامعة تبتعد عما يحدث في قاعات التدريس .. فما هي الكوادر التي ساهمت في تخلف التعليم الجامعي لعلى نورد الجزء اليسير من مساهم في تخلف جامعاتنا :

  • ليس هناك خطة بنائية في تطوير التعليم الجامعي للمساهمة في النهضة العلمية في بلادنا و يرجع في الأساس التنظيمي للتعليم الممكن الذى يمكن ان يساهم في مخرجات ممكنة من التعليم فلازالت كلياتنا ادنى حتى من فصول الدرس في الثانويات العامة فلا زالت الدولة تحتكر الانفاق و الاشراف على التعليم في الجامعات مما عرقل أي أسلوب ممكن لتطوير الدراسة في جامعاتنا ومن ثمة تدخل القطاع العام في التعليم العالي كان السبب وراء تخلف التعليم في بلادنا لا خراج منظومة عالية العطاء.. فاليوم خرجت جامعاتنا من أي تصنيف ممكن .. ومن ثمة وجب إقامة الجامعات في المدن الكبرى دون غيرها التي يمكنها ان تهيء جامعات ذات جدوى تعليمية لا كما يحدث اليوم في انتشار مؤسسات جامعية غير قادرة على العطاء .. ومن ثمة وجب خصخصة التعليم مع المشاركة مع القطاع الخاص في إقامة شراكة ما بين القطاع العام و الخاص ليكون تعليم تشاركي ما بين القطاع العام و الخاص تحت اشراف البلديات لزيادة الكفاية التعليمية
  • ضرورة جذب الكفاءات التعليمية في التدريس م الخارج بالتعاون مع سفاراتنا في الخارج لاستقطاب العلماء ( talents ) هناك مئات الجامعات في ( اليابان )تملك كفاءات علمية عالية ثم اعداد البيئة التعلمية في التدريس بأنشاء المعامل الحديثة في الكليات العلمية .. فالبنية التعليمية التقنية هي المكن للتعليم الفني الجامعي و الفاتح للأسواق التجارية اليوم وجلب هذه الكفاءات العلمية هي السبيل الممكن للتعليم في عصر يتطور فمن مهمة التعليم العالي هو استقطاب هذه الكفاءات العلمية من الخارج المتطور ..
  • هناك جامعات عامة أسست على عجل لإرضاء بعض السكان دون ادنى أسس تعليمية ممكنة و هاك جامعات خاصة أنشأت على عجل من اجل المال و ليس لها ادنى عوائد علمية ولا رقابة وتفتيش من قبل وزارة التعليم على المنهج وسير الوسيلة التعلمية و تنشيط النقابات العلمية في متابعة التعليم
  • و جب التعاقد مع الطلبة الموفدين في الخارج للتعليم الأعلى ( ماجستير ) ومأفوف بالتدريس في الجامعات و الا مقضاتهم في التهرب من التعليم او الزامهم بدفع تكاليف التعليم في الخارج بعد التخرج  ..
  •  

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :