حَشَرة تُشَكّل خُطُورَة عَلَى أشْجَار النّخِيل بالجَنُوب

حَشَرة تُشَكّل خُطُورَة عَلَى أشْجَار النّخِيل بالجَنُوب

متابعة :: زهرة موسى 

حذر” عبد السلام سعد أبو خزام “مهندس بوزارة الزراعة بسبها ” الوزارة من خطورة انتشار الحشرة القشرية الخضراء التي تصيب أشجار النخيل ، و بين تخوفه إزاء القضاء على كافة أشجار النخيل في المنطقة في حال لم يتم تدارك الأمر .

قال ” عبد السلام سعد أبوخزام “مهندس بوزارة الزراعة ” نحن الآن نمر بمرحلة خطيرة جدا ، فمعظم النخيل بالمنطقة الجنوبية مصاب بالحشرة القشرية الخضراء ، و هذه الحشرة نشطة جدا فهي تتطور في السنة بخمس مراحل ، و تدخل للشجرة و تأكل الشجرة حتى تقضي عليها. أ

فاد ” إذا لم نتدارك الأمر في هذه المرحلة ستكون العواقب كبيرة جدا فمن الممكن أن لن ننتج التمور في العام القادم ، لأن هذه الحشرة إذا استمرت بالانتشار بنفس السرعة ستقضي على كافة أشجار النخيل .

ذكر ” في الفترة الماضية زرت معظم المناطق الجنوبية ، و تفحصت أشجار النخيل ببعض المزارع فوجدتها مصابة ، و السبب في نتنقل هذه الحشرة إلى معظم المناطق عن طريق زرع شتلات مصابة في مناطق سليمه ، لذا علينا العمل بشكل سريع و على الدولة أن يكون لها دور كبير في القضاء على هذه الآفة .

أشار” نحن تدربنا الفترة الماضية خلال ورشة عمل نظمها مكتب ليبيا بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، على طرق علاج ، و مكافحة هذه الحشرة ، وللقضاء عليها نحتاج إلى إمكانيات كبيرة جدا ،فالنخلة المصابة تحتاج إلى غسلها بالكامل بمواد خاصة ، و نحتاج إلى إمكانيات بالملايين لعلاج هذا الكم من الأشجار المصابة ،و إذا لم تتدخل الدولة لحل هذه المشكلة سيتفاقم الأمر أكثر .

يذكر أنه ” نظم خلال الفترة الماضية لورشة عمل شارك بها25مزارعا من المناطق المصابة بالحشرة القشرية الخضراء في ليبيا، وبحضور أربع جهات مختصة في الصحة النباتية والإنتاج الزراعي من وزارة الزراعة الليبية وجامعة سبها ،هذا وتندرج الورشة ضمن مشروع الطوارئ للمساعدة على مكافحة الحشرة القشرية الخضراء لنخيل التمر بمنطقة سبها، وتركزت على عدد من زيارات العمل الميدانية لتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :