دور مواقع التواصل الاجتماعي في توطيد وانجاح اليات العمل الحكومي  

دور مواقع التواصل الاجتماعي في توطيد وانجاح اليات العمل الحكومي  

 

تقرير :: ابوبكر مصطفى خليفة

تقوم وسائل الإعلام بدوراً فاعًل في تشكيل سياق النمو الاقتصادي في المجتمعات المختلفة؛ حيث تعكس طبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع، وبين النخبة والجماهير. ويتوقف إسهام ودور وسائل الإعلام في عملية النمو الاقتصادي على شكل ووظيفة تلك الوسائل في المجتمع وتعدد الآراء والاتجاهات داخل هذه المؤسسات، بجانب طبيعة العوامل الثقافية والاجتماعية والسياسية المتأصلة في المجتمع، فطبيعة ودور وسائل الإعلام في تدعيم الاقتصاد الوطني من حيث كونها لها أدوار بالغة التأثير والأهمية فى الساحة الاقتصادية لما تتميز به من مشاهدة عالية وشعبية عريضة وقدرة على الوصول إلى قطاعات مختلفـة من الجمهور. ومقدرة على مواكبة الأحداث و على الرغم من كثرة الحديث عن الدور السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي المتمثلة في التحريض على العنف وزيادة الفجوة بين أفراد الأسرة الواحدة وغيرها من السلبيات؛ فإن ثمة إيجابيات ستتناولها هذه الورقة لوسائل التواصل الاجتماعي، كونها تساهم في خلق مناخ اقتصادي  من شأنه أن يساعد في تنمية القدرات البشرية

 

دور شبكات التواصل الاجتماعي في احداث التنمية الاقتصادية

ان لأدوات التواصل الاجتماعي دورًا فعالا في الترويج للعديد من المشروعات داخل المجتمع؛ حيث يُلاحظ أن العديد من المجموعات أو الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تُروّج لصناعات محددة، أو حرف معينة، أو مشروعات شبابية. وتُمثل شبكات التواصل الاجتماعي تحديًا لمؤسسات الأعمال، إذ لم تعد أساليب التواصل التقليدية تلبي احتياجات العميل، وعلى العكس من ذلك تضمن أدوات التواصل الاجتماعي احتياجات العميل في التواصل بشكل مباشر، وفي أي وقت مع الشركات المختلفة. كما قد تستخدم الدولة هذه المواقع في الترويج لقطاعات اقتصادية بها مثل قطاع السياحة في ليبيا، وذلك من خلال الترويج للمرافق السياحية في الدولة، والمساعدة في خلق تجارب التعايش المكاني في المزارات السياحية من خلال تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية و على مستوى الأعمال التجارية والاقتصاد، يمكن توضيح ذلك من خلال ما عرضه تقرير نظرة على الإعلام الاجتماعي في العالم العربي لعام 2014 من آثار إيجابية على الأعمال التجارية والاقتصاد، والتي تتمثل في تعزيز النمو والتوسع في الأعمال التجارية بشكل أسرع، بالإضافة إلى توليد مصدر دخل مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي علاوة على دوره في تحسين صورة المؤسسات من خلال تشجيع الشفافية والتركيز على العملاء، وما يمكن أن تقدمه المؤسسات التجارية في هذا الصدد من رعاية للمبدعين ورعاية الموهوبين و يرتبط بالعلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مفهوم الإعلام التنموي، بمعنى قيام وسائل الاعلام التقليدية والحديثة  بالتنسيق المتكامل  مع الوزارات الليبية  بتركيز الانتباه على قضايا التنمية، ويكون لديها القدرة على النهوض بآمال المواطنين الوطنية والشخصية على حد سواء، ولن يحدث ذلك بدون وجود حصر لأهم المشكلات التي تؤرق الأفراد والجماعات في المجتمع، وهو الأمر الذي لن يحدث بدون مشاركة الجمهور و يكمن الدور الأساسي للإعلام التنموي في إدراك الاتجاهات المتعارضة لأفراد المجتمع وجماعاته الصغيرة، وعندما ينجح الإعلام في توحيد الاتجاه بين الأفراد والجماعات فإن المحصلة ستكون توجيه المجتمع نحو هدف واحد عام، وقد تُمكن مواقع التواصل الاجتماعي الدولة من القيام بذلك عن طريق حصرها أهم المشكلات التي يعرضها الأفراد والجماعات عبر تلك المواقع، كما أنها تطرح نماذج جاهزة لحل مشكلاتهم، فقد استطاعت أن تحول الأقوال والأفكار والتوجهات إلى مشروعات عمل جاهزة للتنفيذ

 دور شبكات التواصل الاجتماعي في بناء جسور  التواصل بين الافراد والجهات الرسمية في الدولة

يُلاحظ أن لأغلب الجهات والهيئات الرسمية والوزارات والأحزاب السياسية صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي عادة ما تكون نشطة خاصة في أوقات الأزمات. ويعكس ذلك إدراك الحكومات المتعاقبة أهمية هذه المواقع، وأنها أصبحت أكثر من مجرد وسيلة لنقل الخبر أو التعليق عليه، حيث أصبح دورها معالجة ومتابعة هذه الأخبار إذا ما تعلقت بمشكلة ما، فأصبح بإمكان أي شخص على دراية بصناعة مادة إعلامية عرض وجهة نظره وتحيزاته ونخلص مما سبق إلى أن لمواقع التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في المجتمع، يتعدد بتعدد الغرض الذي يتم استخدامها فيه؛ إذ يمكن أن يكون دورًا اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا أو توعويًّا، وذلك بشكل عام،

ونقترح هنا عدد من المقترحات لاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الاداء الحكومي

1ـ  وضع أسس منظمة لاختيارمشرفين فاعلين للمواقع الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية .

2ـ بث برنامج تلفزيوني  على الفضائيات الليبية ومواقع التواصل الاجتماعي  يترجم نشاطات الوزارات والمؤسسات الحكومية الليبية

3ـ ضرورة اهتمام وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بنشاطات الوزارات والمؤسسات الحكومية وفي متابعة القضايا الخدمية مع السلطات المحلية ومع المواطنين .

4ـ عقد موتمر صحفي كل اسبوع للتعريف بمجموعة الاعمال التي تم تنفيدها  من قبل الوزرات  بالحكومة خلال اسبوع

  التركيز على الخطاب الاعلامي التنموي بما فيه الجانب الاقتصادي  الخاص بالدولة

التنسيق مع ادارة الاعلام الخارجي لتزويد مراسلي الوكلات  والفضائيات الاخبارية العربية والاجنبية  بمجموعة الاخبار  الخاصة بمناشط الوزارات والمؤسسات الحكومية الليبية بما يعزز الصورة الذهنية عن اوجه التقدم التنموي في ليبيا

بث الرسائل الاعلامية الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية الليبية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي  الاخبارية  الليبية والعربية والاجنبية

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :