دولة ليبيا ضمن دول مبادرة الصين ” الحزام و الطريق “

دولة ليبيا ضمن دول مبادرة الصين ” الحزام و الطريق “

اجرى  وزير الخارجية الوزير ( محمد الطاهر حمودة سيالة) يوم أمس الأربعاء الموافق 11 يوليو 2018 ، جلسة مباحثات مع نظيره الصيني – مستشار الدولة وزير الخارجية السيد “وانغ يي” بالعاصمة بكين .
وتم خلال الجلسة تناول المواضيع الثنائية و الإقليمية و الدولية، منها : ترحيب الصين بمشاركة دولة رئيس المجلس الرئاسي الرئيس ” فائز السراج” في قمة المنتدى الأفريقي الصيني التي ستعقد في شهر سبتمبر القادم، بناء طلب معالي الوزير الليبي أكد نظيره الصيني البدء في إستئناف السفارة الصينية لمباشرة عملها في طرابلس بعد إتمام أعمال التنظيف و الترميم، ومناقشة عودة الشركات الصينية وفق مقترح تم الأتفاق عليه مبدئيا، و الدور الصيني في إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية، و مساهمة الصين في إعادة إعمار ليبيا خاصة بعد موافقة الجانب الصيني على المساهمة في صندوق إعمار ليبيا بعد تأسيسه وبعد اعلان الرئيس الصيني ( شي جين بينغ ) في كلمته بالجلسة الافتتاحية لأعمال الإجتماع الوزاري قبل هذه الجلسة بيوم تخصيص بلاده 20 مليار دولار لدعم الدول العربية، و مسألة إصلاح مجلس الأمن الدولي و التأكيد على الموقف الليبي الداعم للتوافق الافريقي ، و استمرار التنسيق و التشاور الثنائي فيما يخص المنتدى العربي الصيني و المنتدى الأفريقي الصيني . و أختتمت بتوقيع الوزيرين مذكرة تفاهم بشان انضمام دولة ليبيا إلى مبادرة ( الحزام والطريق).
وأثناء الجلسة، أشار الوزير الصيني إلى أنه تم إتخاذ إجراء استثنائي من أجل أتمام البروتوكلات الخاصة بتوقيع دولة ليبيا على مذكرة الانضمام إلى المبادرة. في دلالة مهمة و رسالة ذات مغزى لما يمكن أن تلعبه دولة ليبيا لمستقبل المبادرة .
يشار إلى أن مبادرة(الحزام و الطريق) ، أعلن عنها الرئيس الصيني” شي جين بينغ ” في العام 2013م.. وتستهدف التعاون و التشارك بين الصين و الدول الواقعة في نطاق المبادرة وفقا لمبدأ ( الجميع يكسب )، وخصصت الصين 600 مليار دولار للمشاريع التي ستقام في نطاق المبادرة، كما أن سبع دول عربية سبق ان وقعت مذكرات تفاهم للأنضمام إلى المبادرة، مع الصين ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي و أكبر شريك لعشر دول عربية .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :