- محمود السالمي
قراء فسانيا الأعزاء ، هل تستقيم الحياة بلا حنين ، وهل يعيش الإنسان الا به .
لا يعد الحنين في المشاعر الانسانية عاطفة مستقلة كالحب ،والحزن ، والفرح غيرها ، كونه يجمع بين كل هذه العواطف في في ذات الوقت . وهو يخالفها في كونه على ارتباط تام بالزمن .. الزمن الماضي تحديد ، فلا يحن الإنسان الا لما مضى ، ولا يعود بذاكرته الا عكسيا في حال الحنين .
وفي الأدب الشعبي ، الحنين هو الرياف .. الرياف مشتق من الرأفة، التي هي مزيج من المحبة والرحمة والعطف ، ولا تكون الا في قلب مؤمن ، وقد جاء في صوب خليل :
ميكولة العين رياف
غياب وين يا نوم جيبهم
وتناول الرياف عدد كبير ، من رواد الأغنية الشعبية التي احبها جيل الشباب من محبي الاغاني ذات اللون التراثي ، فقال بونقطة:
غلبني الشوق وزاد بيا ريافي
وقال الصافي : مشتاق لك والشوق سهر عيني .
وقال سيف النصر : نلقاني مرايف عليك نريدك
وقال محمد حسن : قد الشوق اللي في الدنيا مشتاقين
وقال أشرف محفوظ : شوقي عبر شوقك وجاب اشواق
وقال معيلف : الشوق قاسي والرياف يذل .
ومنها أيضا ما اشتهر في مسلسل شط الحرية ، وشاع بسبب جمالية الربط بين معنى الرياف ، وبين حال الشخص وقت الحنين :
يالاوهام نجيكن رايق .. ونعاود منكن مضايق .
الأوهام هنا هي الدار وما حولها ، ومكان العيش الماضي الذي يأتيه الإنسان بداعي الحنين ، ولكنه يعود مشوبا بحزن لما آلت إليه هذه الدار .
والرياف أيضا يكون لكل حي ، ولكل جماد شارك الإنسان حياته ، فالحنين الى مكان الميلاد غريزة انسانية ، يحملها كل شخص ، ولكن الحنين الى انسان غادر هذه الدنيا والرياف عليه أصعب انواع الرياف :
تعال قول لي رايف
ياجافي الدنيا مرايفة
و : على ضحكتي رايفت
تعال يامجافي ردها
و : رقيق عزم طبعي شين
انحوس كان عيني رايفت .
وكلما اوغل الإنسان في الرياف ، كلما جاءت عباراته وشعره عنها اكثر جمالا ، وعذوبة ورقة ، ولكن :
ايزيدك مرض ياعين
اريافك على ناس ناسية
و : اللي قاهرني في الاولاف
نرايف نلقى قل رياف
والرياف حاله حال كل المشاعر الجميلة ، يزداد بالقسمة على أكثر عدد من الأحباب، وهو معضلة العشاق ، حين لا يعترف بالمسافات ولا يحتكم الا الى اللهفة للحاضر ، في ثوب الخوف من المستقبل فيقول :
جاك ارياف امسك واتقا
ضمه راه الياس يحقه.
غير أن أجمل معاني الرياف والحنين ما كان مرتبطا بالمكان ، الذي هو الوطن الذي نعيش فيه ويضم رفاتنا بعد الموت .. انه بداية ونهاية لكل جميل . ولعل اشهر ماذاع عن ذات الموضوع و
تؤرخ لحقبة تاريخية مهمة :
تركناه وطن العز نمشوا منه
بلا مال لاهو فر ض لاهو سنه
ل امحمد بن قنانه الزيداني.او قصيدة
تركناك يا وطنا بالسلامة
اوما ندامة
اوياسعد ياوطن من فيك كمل ايامه . وقصيدة :
ترى خبر ياوادي زين .. علي الزينين لرحومه بن مصطفي…هكذا كان الشعر.. لسان حال العامة ، وسجل حي لحوادث جسام ربما ما هو مدون يسجل لفترة قرنين من الزمان في تاريخ بلادنا الحديث .
وقد سجلت عن الرياف ، والحنين للمكان ، لعمي : صالح محمد السالمي ، ابيات وقد شده الحنين ، الى مرابع الصبا ، والعمل في الجنوب خلال قيامه بالتدريس في منطقة اوباري ، خلال سبعينات القرن الماضي ، والتقى بصديق له يقال له عيسى ، وقد شاخ ، وذهب طيب الزمان والمكان فقال ، يسأله عن المكان :
كيف حال الوادي ياعيسى
من الأبيض لعند الديسه ..
الوادي ، المقصود به منطقة اوباري التي كانت تسمى ، الوادي ، وادي الحياة او الاجال ، وضمنها منطقتي الأبيض، والديسه وبينها وبين اوباري ثلاثة كيلو متر تقريبا ، والتي درس فيها لسنوات ..
كيف حال اوباري
وكيف حال شيوخ الاذكاري
سألتك يامولاي الباري ..
تبارك هالوادي وتاليسه ..
التاليس، هو نوع من التمور ، واجودها على الإطلاق في منطقة الجنوب عامة .
كيف حال الكاف
اللي حارن فيه الأوصاف
وصلاحه في كل طواف
ايفزوا كان فيه تحرويسه
الكاف ، هو الجبل المحاذي للطريق على اليسار ، فكانه رفيق للمسافر ودليل له حتى يصل ، والصلاح ، جمع للصالح او الولي من عباد الله ، وعباره : صلاحه في كل طواف ، تشير الى انتشار اعداد الصالحين في هذه المنطقة بشكل كبير ، فلا تكاد تخلو منطقة فيها من ولي صالح ، يشار إليه بالبنان في كل نائبة ،لذلك اكمل بقوله : ايفزوا كان فيه تحرويسه ..
ثم يكمل :
كيف حال الوادي ورماله
وصلاحه يمينه وشماله
ليهم عالرحمن دلالة
وفي الندهة ما يديروا نيسه.
فكأن لهؤلاء الصلاح من عباد الله وأولياء ه الصالحين دلالة على الله في كل وقت وحين .
كيف حال الوادي والقرايا
يامنية قلبي وزهايا
الله اكبر ليا ريت الرايا
عالروضة تجيك تهلويسه
ويهيم الصلاح معايا
ويجلى عالقلب توسويسه ..
ملأ الله قلوبكم بالمحبة ، والحنين ، وعشتم بهما مدى الحياة ، لأن زاد المحبين رياف .
ودمتم سالمين …