فسانيا | بيه خويطر
دعت سفارة دولة ليبيا لدى أوغندا أبناء الجالية الليبية إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والالتزام بالتدابير الوقائية، على خلفية المستجدات الصحية المرتبطة بفيروس إيبولا في بعض المناطق الأوغندية.
وأكدت السفارة، أهمية التقيد بتعليمات وزارة الصحة الأوغندية والجهات الصحية المختصة، وتجنب مخالطة الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، مثل الحمى وآلام العضلات والصداع والقيء أو النزيف، مع الحرص على غسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون أو المعقمات.
كما أوصت بتجنب السفر إلى المناطق التي أُعلن عن تأثرها بالفيروس إلا عند الضرورة القصوى، والامتناع عن تناول لحوم الحيوانات البرية أو أي منتجات غذائية غير معروفة المصدر.
وأشارت السفارة إلى أنه في حال ظهور أعراض أو الاشتباه بمخالطة مصاب، ينبغي عزل النفس بشكل مؤقت والتواصل الفوري مع الجهات المختصة عبر الخط الساخن لوزارة الصحة الأوغندية أو لجنة الطوارئ التابعة للجالية والسفارة أو خدمة الرسائل المجانية المخصصة لهذا الغرض.
وشددت على أن سرعة الإبلاغ والاستجابة للحالات المشتبه بها تمثل عنصرًا أساسيًا في الحد من انتشار المرض، داعية أفراد الجالية إلى متابعة البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة الأوغندية، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات غير الموثوقة.
واختتمت السفارة تنويهها بالتأكيد على جاهزيتها لتقديم الدعم اللازم للرعايا الليبيين عند الحاجة، وحثتهم على التعاون الكامل مع التعليمات الصحية حفاظًا على سلامتهم وسلامة المجتمع.














