شتاينماير يطلب “الصفح” عن ماضي بلاده الاستعماري في تنزانيا

شتاينماير يطلب “الصفح” عن ماضي بلاده الاستعماري في تنزانيا

 فسانيا – وكالات 

طلب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير “الصفح” عن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات بلاده الاستعمارية في تنزانيا، يأتي ذلك في إطار جهود برلين لتسوية ماضيها واسترجاع ذكرى هذه الفترة المظلمة من تاريخها.

بعد مضي نحو 100 عام على الحكم الاستعماري الألماني في شرق أفريقيا، قدم الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في تنزانيا اعتذاره لأحفاد عدة مئات من ضحايا هذه الحقبة.

وخلال زيارة قام بها الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير لمدينة سونجيا التنزانية، قال اليوم الأربعاء (الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2023): “بصفتي الرئيس الاتحادي الألماني أود أن أطلب الصفح على ما فعله ألمان هنا بأسلافكم”، مؤكداً للأحفاد أن ألمانيا على استعداد لإجراء تسوية مشتركة لهذا الماضي. وقوبل شتاينماير بالتصفيق على هذه المقولة.

والتقى شتاينماير في ثاني أيام زيارته لتنزانيا في مدينة سونجيا مع عائلة أعدم الحكام الاستعماريون الألمان جدها وهو الزعيم سونجيا مبانو مع 66 قائداً تنزانياً آخر في عام 1906.  ويعد سونجيا مبانو بطلاً قومياً اليوم في تنزانيا. كانت سلطة الاحتلال سحقت انتفاضة للشعب المضطهد في المستعمرة الألمانية في شرق أفريقيا وذلك من خلال حرب شنتها سلطة الاحتلال عليهم بوحشية.

وتشير تقديرات تنزانية إلى أن ما يصل إلى 300 ألف شخص لقوا حتفهم فيما يعرف بحرب “ماجي ماجي” في الفترة بين 1905 و1907. ولا تزال هناك العديد من الجماجم والهياكل العظمية موجودة في متاحف ألمانية. ويأمل أحفاد هؤلاء الضحايا في عودة هذه الجماجم والهياكل إلى تنزانيا حتى يمكن دفن أسلافهم على نحو مناسب.

وانتهى التاريخ الاستعماري الألماني هناك في عام 1918 بهزيمة الامبراطورية القيصرية الألمانية في الحرب العالمية الأولى.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :