على هامش الاختطاف جزء آخر وأخير

على هامش الاختطاف جزء آخر وأخير

بقلم :: إبراهيم عثمونة 
سألتُ هذا السؤال ونحن نحك كفوفنا مرة بعد مرة لنصنع دفئاً من الكف البارد أو نصنع دفئاً في الكف البارد ، وأعدت السؤال عليهم بشكل آخر وهو هل سيأتي اليوم الذي نغدو فيه نحن العرب شعباً يحترم نفسه ويحترمنا الآخرون ؟ّ!
لم يتأخر جوابه حين قاطعني ليقول لي وهو يضع يده على ركبتي القريبة منه أنه لا أمل في العرب يا صاحبي لا أمل !!
لم أفاجأ برده السريع والقاطع ، فهو منذ أول كلمة سمعتها منه في الباص كان ينطق بهذا النوع من الردود الساخطة والمتشائمة . وأيضاً لم أسكت أنا حين وضعتُ يدي على ركبته وسألته لماذا يا رجل لماذا هذا التشاؤم ؟! نظر لي نظرة بدت لي كما لو أنه يتعقب أملاً بعيداً جداً ليقول بعدها أنه ثمة أمل وحيد في العرب.
لا أنكر لحظتها أنني امتلأتُ شغفاً وفضولاً لمعرفة حدود هذا الأمل وشكله ونوعه وحتى حجمه وإمكانية تحقيقه ، لأعرف منه أن هذا الأمل هو المستحيل بعينه.
أنكرَ الجميع عليه هذا اليأس وهذا السخط وهذا التشاؤم على أمة جعلها الله “خير أمة” . ولم أتدخل انا بشيء رغم تحفظي على عبارة (خير أمة) إن كان الله يعني “الخير” في هؤلاء الموجودين الآن من المحيط إلى الخليج أم أن الله عنى بكلامه قيمة أخلاقية كانت يوماً موجودة بين المحيط والخليج واليوم ذهبت إلى مكان آخر . فالله في تصوري لا يُكرم الأقوام والسلالات ، ولا يرفع اقواماً على أقوام أخرى (حتى لو كانت سلالة رسول الله) لكنه يرفع منظومة قيمية على منظومة أخرى ، ومتى ما ذهبت هذه القيم ذهب معها التكريم والرفعة إلى أمة تكون هي “خير أمة”.
كنتُ أنوي أن اقول هذا الكلام للجالسين معي لكنني آثرت الصمت والاستماع لهذا المتشائم والساخط على العرب.
فرغم تشاؤم صاحبنا إلا أنه يُعبر عن بقايا أخلاق ذهبت.
عرفنا منه أن الأمل الوحيد الذي كان يتعقبه فينا هو أن يخلق الله كرة أرضية أخرى تسبح هناك في أقصى الكون ، ويخلق على هذه الكرة أمماً وبشراً آخرين ، ومن بين هؤلاء البشر يخلق عرباً آخرين ، أما هؤلاء الموجودين اليوم بين المحيط والخليج لا أمل فيهم.
نهض بعضاً ممن كانوا بيننا وذهبوا عنا
واحتج البقية حين أخبروه أن الله لن يخلق كرة ارضية أخرى كما تتصور يا رجل ، ثم حتى لو خلق كرة ارضية أخرى فقد لا يخلق عليها نفس الأمم التي سبق وخلقها فوق هذه الكرة التي نعيش عليها اليوم . وحين علا صوت حديثنا جاءنا اثنين من المجموعة القريبة منا وسألونا لما كل هذا الضج ؟! فأخبرناهم أن هذا الرجل يرى أنه لا أمل في العرب إلا إذا خلق الله كرة ارضية اخرى هناك في أقصى الكون ، وخلق فيها عرب آخرين غير هؤلاء الموجودين من موريتانيا إلى الكويت . تراجع الاثنين خطوات للوراء ثم ما لبث أن انفضت كل المجموعة وتفرقت واحد بعد آخر ولم يبق أحد جالس مع هذا الساخط على العرب سواي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :