عمر أبوسعدة لفسانيا: هيئة تنمية المشاريع تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتوج القمح و تخفيف اعتماد ليبيا على المستورد

عمر أبوسعدة لفسانيا: هيئة تنمية المشاريع تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتوج القمح و تخفيف اعتماد ليبيا على المستورد

فسانيا : عبدالله سليمان

أكد رئيس هيئة تنمية المشاريع الزراعية بفزان عمر أبوسعدة أن الهيئة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي لليبيا من إنتاج القمح و تخفيف اعتمادها على الاستيراد من الخارج وذلك من خلال إطلاق مبادرة لزراعة أكثر من مائة ألف هكتار من القمح الطري والصلب.

و ذكر عمر أبو سعدة رئيس هيئة تنمية المشاريع الزراعية بفزان في تصريح خاص لفسانيا ” أن هيئة تنمية المشاريع الزراعية بالجنوب أطلقت مبادرة لتفعيل التعاون بين القطاع العام والخاص لزراعة وتنمية إنتاج أكثر من مائة ألف هكتار من القمح الطري والصلب، للبدء في تعزيز حالة الاكتفاء الذاتي لليبيا من القمح، أو المساهمة في تخفيف نسبة الاعتماد استيراده.

وأوضح أبوسعدة ” أن الحرب الروسية الأوكرانية وانعكاساتها على توريد القمح دفع بالاتجاه للتفكير بشكل جدي في تنمية زراعته محليا وخاصة في المنطقة الجنوبية التي تتمتع بمساحات شاسعة ومشاريع زراعية قائمة.

وأكد ” أبوسعدة أن الهيئة تواصلت بشكل مباشر مع قطاعات الزراعة وجمعيات المزارعين وأصحاب الدوائر الزراعية لتوحيد الجهود في تعزيز زراعة القمح. مبينا أنهم درسوا كل التحديات والعراقيل التي من أهمها موضوع إمدادات الكهرباء والأسمدة وما في حكمها، وهو ما تعالجه الهيئة بالتعاون مع جميع من لهم علاقة ودراية بمجال زراعة القمح.

وأشار أبوسعدة إلى” أن الهيئة قد لا تستطيع توفير كل احتياجات ليبيا من القمح، ولكنها ستتمكن في حال استمرت المبادرة وتعزز التعاون من تخفيف اعتماد ليبيا على الاستيراد من الخارج، والذي صارت تحفه الكثير من المخاطر في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكلفة النقل عن ذي قبل.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :