عميد كلية الطب البشري ووكيل الشؤون العلمية بسبها يشاركان في برنامج التعليم الطبي بطرابلس

عميد كلية الطب البشري ووكيل الشؤون العلمية بسبها يشاركان في برنامج التعليم الطبي بطرابلس

شارك وكيل الشؤون العلمية، وعميد كلية الطب البشري سبها في برنامج التعليم الطبي بمدينة طرابلس، الذي نظمه المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وبرعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشاركت جامعة سبها في أعمال ورشة العمل الموسومة بعنوان “برامج التعليم الطبي من الاعتماد المحلي إلى الاعتراف الدولي” التي انطلقت أول أيامها في مسرح الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بجنزور. ومثل جامعة سبها في أعمال هذه الورشة، د.”محمد إرحيم عمر” وكيل الشؤون العلمية للجامعة، و، د. “عبدالرحمن محمد السنوسي” عميد كلية الطب البشري. افتتح فاعليات أعمال الورشة د.”عمران محمد القيب” معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و د.”عبدالله عبدالجليل” المدير العام للمركز الوطني لضمان الجودة، واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية،و د.”رمضان المدني” رئيس الأكاديمية الليبية. وحضر الورشة عدد من رؤساء الجامعات، ووكلاء الجامعات للشؤون العلمية، وعمداء الكليات الطبية : (الطب البشري، وطب الأسنان، والتقنية الطبية، والصحة العامة).

بدأت أعمال الورشة بكلمة د.”عبدالله عبدالجليل”مدير مركز ضمان الجودة، ذاكرا في كلمته الخطوات والإجراءات التي أنجزها المركز، والإجراءات اللازمة التي يجب استكمالها؛ للحصول على الاعتماد المؤسسي، والبرامجي، والاعتراف من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي : (WFME).

وأكد د. “عمران القيب” وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته التي ألقاها بمناسبة أعمال هذه الورشة، ضرورة التقيد التام بشروط الحصول على الاعتماد المؤسسي، والبرامجي من المركز الوطني لضمان الجودة، والالتزام بالمعايير الدولية،مشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة الاهتمام بالكليات الطبية، والارتقاء بها إلى درجة علمية متقدمة تضمن الوصول بالمخرجات الطبية إلى الأحسن، والأفضل، ولتقديم أرقى الخدمات الطبية، والصحية إلى جميع المواطنين. ثم ألقى، د.”عبدالرحمن محمد السنوسي”عميد كلية الطب البشري بجامعة سبها، محاضرة علمية بعنوان: آليات ومتطلبات اعتراف الاتحاد العالمي للتعليم الطبي بالمركز الوطني) تطرق فيها إلى الحديث عن المعايير التي يجب على الكليات الطبية التقيد والالتزام بها؛ للحصول على الاعتماد المؤسسي من المركز الوطني لضمان الجودة، واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

وفي اليوم الثاني من أعمال الورشة، وفي الموافق (29-8-2021م) وبحضور د. “عبدالله عبدالجليل”المدير العام للمركز الوطني لضمان الجودة، عقد د.”صالح هدية” وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، اجتماعا تشاوريا موسعا ضم عمداء كليات الطب البشري بالجامعات الليبية. وناقش الحاضرون في هذا الاجتماع مجموعة من الصعوبات، والمعوقات التي تواجههم في أداء العمل من بينها : آلية تسجيل الطلبة الجدد،وقبولهم،وطريقة الاستفادة من المستشفيات التعليمية،والجامعية،وأهمية التدريب العملي والسريري، والبحث عن إيجاد فرص تعاون عربي وإقليمي مع الكليات المناظرة.

وأكد المدير العام للمركز الوطني لضمان الجودة، على ضرورة تطبيق معايير الجودة في كليات الطب كافة بحسب المعايير العالمية المنصوص عليها كخطوة استباقية؛ لنيل الاعتماد المؤسسي، وللحصول على الاعتراف العالمي (WFME). وفي ختام الاجتماع، رفع المجتمعون مجموعة من التوصيات إلى معالي وزير التعليم العالي للنظر فيها، واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :