عنكبوت فكر

عنكبوت فكر

  • د.أسامة عبد النور كوسو

مما لايدعو للشك أن الأمثال الشعبية تعد مخاضاً للتجارب الإنسانية وعصيراً للفكر لأناس عاشوا سنين… جادت عليهم الدنيا بكثير من المحن والدروس من شتى فواكه الزمن.. فكانت تلك الكلمات والجمل القصيرة تحوي عمقاً وفكرة.. نستدل بها في حديثنا ونقاشنا لتقوية الحجه أو لادعاء الحكمة!!! ولكن صياغة الأمثال غالباً ما تكون مرهونةً بشخوصها… أي أن المثل الشعبي يظل حبيس قائله {ثقافةً وفكراً }. ويظل عمق المثل رهينا بمدى تركيبة شخصية قائله وزمنه المعاش و شدة الظروف التي واجهته ليكون {مرآة }لذلك الشخص. لذا قد لا يصلح ذاك المثل للتداول!! فمثلاً / المثل القائل: (طبس عنها تخطاك)! مثل شعبي يحمل كماً هائلاً من معاني الجبن والضعف ويحرض على الاختباء والهروب وعدم مواجهة المواقف.. المثل القائل: ( هاته هاته…… خله خله)! دعوة صريحة إلى اللامبالاة والبلادة والفكر الهامشي وعدم إدراك الغث من السمين.. المثل القائل: ( كلام الليل مدهون بالزبدة)! يعطي هذا المثل صورة {مرآة } لراوي هذا المثل كونه أحد مريدي الحانات الليلية أو مدمن خمر بامتياز حيث أنه يدرك تماماً أن جل الوعود والاتفاقات مكذوبة حين تفاجئها شمس الصباح.. المثل القائل: (اخطى راسي وقص) صوره للفكر الأحادي و نزقاً للأنانية المقيتة.. المثل القائل: ( أنا وخوي على ولد عمي وأنا وولد عمي على الغريب) فكر المبدأ المرتعش ودعوة لتذويب أسس الثقة وتشجيع لتفكيك الفكر الجمعي.. المثل القائل: (عيش كيف ماتلقى.. مش كيف ماتبي) إسقاط ليبي بامتياز يدعو للرتابة و تشجيع الحياة الدودية ونبذ فكر النهوض والحث على بلوغ المراد وتهميش مطلق للإرادة.. المثل القائل: ( الراجل مايعيبه شيء)! ذكورية مطلقة… ملائكية مطلقة… ترفع غير محدود للآدمية وسمو دونما قيود… يبيح قولاً وفعلاً لكل شيء… صاغ هذا المثل رجلاً لامحالة… وأعطى لنفسه العنان ولغيره من العربدة والصعلكة وكل ماهو مشين وترك مفهوم العيب للنساء.! ثم قال آخر/ {الراجل ما يعيبه كان جيبه }! حصر العيب في الفقر هو فقر بعينه!!!!. المثل القائل: {كان حلقوا راس خوك… بِلْ راسك }! هههههه… أتركها لكم…

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :