فريق حملة الصحة تاج يرصد نسب ارتفاع ضغط الدم

فريق حملة الصحة تاج يرصد نسب ارتفاع ضغط الدم

  • فسانيا :: زهرة موسى –

رصد فريق حملة الصحة تاج خلال استبيان خاص بمرضى ارتفاع ضغط الدم في نهاية حملته نسب ارتفاع مرضى الضغط ، وذلك للوقوف على الأسباب الرئيسية في زيادة عدد المصابين به ، كما استخلصوا عدة توصيات هامة للحفاظ على المعدل الطبيعي للضغط .
قال ” رئيس فريق يد بيد نبنيها محمد شوايل ” في تصريح خاص لفسانيا ” رصد فريق يد بيد نبنيها خلال حملة الصحة تاج لمدة أسبوع نسب ارتفاع ضغط الدم و كانت النسب عالية جدا حيث تراوحت ما بين 120/220 إلى 160/260 . تحدث ” وضعنا خطة العمل و كان الفريق يتكون من ( عيسى أوكي مدير مركز التحرير ، محمد يحيى شوايل ، سليمان إبراهيم سليمان ، خديجة أمحمد مسعود ، مديرة التمريض ، شيحة حسين عبدالرحمن مساعدة مديرة التمريض ) .

أوضح ” تضمن برنامج الحملة ( قياس ضغط الدم ، كشف طبي ، صرف بطايات و علاج ، محاضرات تثقيفية ووقائية ) حيث ألقى المحاضرات ( المحاضرة خديجة محمد مسعود ، مخترع و مدرب التنمية البشرية و الإسعافات الأولية محمد شوايل ،المحاضرة شيحة حسين عبد الرحمن” ، و ساهم في الحملة بعض الأطباء ( عمر خميس هويدي ، مكة فضل ، سمية عمر ارحومة ، أحمد موسى أبو عذبة ) .

بين ” أجرينا إحصاءات حول الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم على عدد 126 حالة ، فتبين أن نسبة إصابات الجلطة 28% ، و نسبة غير المحافظين على النظام الغذائي 60% ، وكانت نسبة المصابين بداء السكري 26 % ، و عدد المصابين بالسمنة ” الوزن الزائد ” 30% ،و أما نسبة حاملي عامل وراثي لمرض ضغط الدم 55% ، و كانت نسبة مرضى الغدد 18% ، و أيضا كان نسبة مرضى الكلى33% .

وأوضح ” تضمنت الدراسة تحديد الوضع النفسي للمرضى : فكانت نسبة الأشخاص غير المرتاحين في بيئة العمل 51% ، و أما الأشخاص غير المرتاحين نفسيا في البيت كانت نسبتهم 41% ، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الضغوطات النفسية فكانت 66% من شريحة الدراسة .

وتابع “حددت الدراسة الوضع المادي للمرضى من حيث المقدرة على توفير الأدوية و العلاجات فكانت نسبة الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في توفير أدوية الضغط 81% .

ذكر ” أيضا حددنا من خلال الدراسة نسبة الأشخاص العاملين من الساعة الثامنة صباحا و حتى الثانية بعد الظهر فكانت نسبتهم 26% ، و أما من يعملون من الساعة الثانية ظهر إلى المساء كانت نسبتهم تتجاوز العاملين بالدوام الصباحي حيث و صل إلى 37% .

أشار ” شوايل ” حددنا نسبة المرض في فئات عمرية محددة فكانت عند العنصر الرجالي نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم في الفئة العمرية 21 سنة حالة واحدة ، و عدد الحالات في العمر 34 سنة حالة واحدة أيضا ، وكانت نسبة الإصابة من 50 سنة إلى 60 سنة 21 حالة ، و من 60 إلى 70 سجلت 14 حالة ، وكانت نسبة الإصابة من العمر 80 إلى 90 عاما تصل إلى 11 حالة ، و إجمالي الحالات 47 حالة من الرجال .

و أفاد ” أما بالنسبة إلى العنصر النسائي سجلت حالة واحدة في العمر 14 عاما ، و نسبة الإصابة من 40 عاما إلى 50 عاما 41 حالة ، و أما بالنسبة إلى العمر من 50 إلى 60 فكانت عدد الحالات 61 حالة ، و من العمر60 إلى 70 سجلت 22 حالة .

نوه ” أوضحنا خلال نتائج الدراسة أن معدلات ضغط الدم المسجلة كانت كالتالي : نسبة 10% حالات جلطة من 180/110 ، إلى 250 / 150 ، و نسبة 20% حالات ارتفاع ضغط الدم فكانت من 150/100 ، إلى 180/110 ، كما أنه سجلت 10 % من الحالات الطبيعية المتذبذبة إلى غير الطبيعية ، و كذلك 10% حالات هبوط ضغط دم ، و كانت نسبة 50% معدلات طبيعية . أضاف ” ركزنا خلال هذه الحملة على تحديد فترة الإصابة أي مدة المرض فكانت ضمن مجتمع الدراسة عدد 30 حالة من سنة إلى 5 سنوات ، و عدد 53 حالة من 6 سنوات إلى 10 سنوات ، و كانت عدد 35 حالة من 11 سنة إلى 20 سنة .

استرسل شوايل ” خلال هذه الحملة استخلصنا عدة توصيات هامة على مرضى ضغط الدم الالتزام بها لضمان سلامتهم ” الحفاظ على نظام غذائي ، الحفاظ على وزن مناسب و عدم تناول كميات كبيرة من الدهون ، تناول الدواء بانتظام و الابتعاد عن أكل الأطعمة النشوية والمواد السكرية لأصحاب داء السكري ، تناول الأدوية و الابتعاد عن مسببات ارتفاع ضغط الدم ، شرب المياه بكثرة ، الابتعاد عن التوتر و القلق و الضغط النفسي ، خلق بيئة عمل ملائمة ، التواصل مع الجهات المعنية للمساعدة على توفير الدواء ، حل المشاكل العائلية دون اللجوء إلى الصراع أو الأسلوب الهجومي ، عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس و الابتعاد عن الأماكن الساخنة قدر الإمكان خاصة عند الساعة 12 ظهرا إلى 2 ظهرا .

ختم ” نشكر كل القائمين على البرنامج فخالص الشكر للسيد مفتاح جمعة الفنان في الرسم و الخط لتبرعه بخط لوحة الحملة ، و أيضا لعناصر التمريض بالمركز الصحي حي التحرير على مجهوداتهم ، والشكر أيضا للطبيبة اذهيبة اللافي ، أعضاء إدارة المركز الصحي حي التحرير و فريق يد بيد نبنيها ، و الشكر أيضا لمدير إدارة الخدمات الصحية ، عبدالجليل عبدالله خضري على مجهوداته . يذكر أنه ” خلال الحملة تم الكشف عن 126 حالة ، و تم صرف العلاج ل 41 حالة ، وتم رصد 10 حالات ضغط معدل من 120/220 إلى 160/280، و تم إسعاف هذه الحالات بحقن لجكس وأعيد لها المعدلات الطبيعية الآمنة .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :