فريق قسم الهندسة الميكانيكية والطاقات المتجددة جامعة وادي الشاطئ يزور مصنع الحديد والصلب بمصراتة

فريق قسم الهندسة الميكانيكية والطاقات المتجددة جامعة وادي الشاطئ يزور مصنع الحديد والصلب بمصراتة

زار فريق قسم الهندسة الميكانيكية والطاقات المتجددة بكلية الهندسة جامعة وادي الشاطئ مصنع الحديد والصلب بمدينة مصراتة و ذلك ضمن الرحلة العلمية للفريق. حيث تضمنت الرحلة زيارة أحد أكبر القلاع الصناعية في ليبيا، وهي مصنع الحديد والصلب بمدينة مصراتة.

 حيث تم زيارة محطة توليد الكهرباء بالمصنع. و كان المهندس جبريل بلحاج مدير المحطة مشكورا في استقبال الفريق ، قدم في البداية نبذة مختصرة عن المحطة والقدرة الفعلية للمحطة ونسبة استهلاك المصنع من إنتاج المحطة.

و انتقل الفريق في جولة ميدانية صحبة مدير الإنتاج بالمحطة للتعرف على مراحل الإنتاج ومكونات المحطة وآلية عمل غرفة التحكم والربط مع الشبكة العامة للكهرباء، مع شرح وافٍ من المشغلين ومهندسي المحطة، بروح عالية ورغبة حقيقية في إيصال المعلومة العلمية الصحيحة

ثم انتقل الفريق العلمي بعد ذلك إلى الكلية الجوية مصراتة، في زيارة ميدانية للتعرف على مجسمات المحركات النفاثة بمعامل الكلية، حيث تم استقبالهم من قبل الضباط المدرسين بالكلية، والذين قاموا بعمل جولة ميدانية للفريق مرفقة بالشروحات المستفيضة، لكل المجسات الموجودة بالمعامل.

 بعد تناول وجبة الغداء في ضيافة مسؤولي الكلية، توجه الفريق إلى محطة مصراتة المزدوجة لتوليد الكهرباء، و كان في استقبالهم مهندسو المحطة، قاموا في بداية الزيارة بتوزيع كتيبات تعريفية عن المحطة، وتاريخ نشأتها وبداية إنتاجها للكهرباء ومن ثم انتقلوا في جولة ميدانية للمحطة حيث تمت زيارة الوحدتين الغازيتين ، وكذلك البخارية ومنظومة ومحطة التحلية بالمحطة، ومحطة توليد البخار كذلك محطة إنتاج الكلور ومحطة التنقية.

 وقد تصادف لحسن الحظ تواجد فريق من شركة سيمنس لعمل عمرة دورية للوحدة الغازية الثانية بالمحطة، وهذا ما مكن الطلاب من رؤية التوربينة الغازية على أرض الواقع ومكوناتها وكذلك الضاغط الخاص بها. ثم استمع الفريق لشرح مهندسي غرفة التحكم والتعرف على آلية التشغيل و مراقبة كامل الوحدات وإنتاجيتها عبر شاشات ومنظومة محكمة عالية الدقة كذلك آلية التصرف في حال حدث أي طارئ بالتوليد أو التشغيل.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :