فعاليات الورشة التدريبية لإعداد مدربين بالمجلس الوطني للحريات في مجال سير الانتخابات ومراقبتها

فعاليات الورشة التدريبية لإعداد مدربين بالمجلس الوطني للحريات في مجال سير الانتخابات ومراقبتها

فسانيا/مصطفى المغربي …

أقيمت  بمقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات فعاليات ورشة العمل لتدريب موظفي المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان بمجلس النواب، حول مراقبة الانتخابات وسيرها، بحضور عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ” أ. رباب حلب”، ومدير إدارة المناطق بالمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان “أ. عبد الرزاق تكب”، ومدير إدارة التسجيل والعمليات الخارجية ” أ. وليد سيالة”، ورئيس قسم التدريب والاجراءات “أ. عبدالباسط النفاتي” وعدد من رؤساء الأقسام والوحدات والمدربين بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات .

الورشة استهدفت 40 حقوقي من موظفي ديوان وإدارات المنطقة الغربية للمجلس الوطني للحريات، بإشراف عدد من المدربين من قسم التدريب بالمفوضية، ليوميين متتاليين .

حيث تتضمن اليوم الأول من البرنامج التدريبي للورشة، التعرف على قواعد السلوك، ومعرفة توقعات المشاركين بالدورة، ثم محاضرات عن الدورة الانتخابية ومحور الإطار القانوني للانتخابات ومناقشة إدارة الانتخابات، إضافة للأنشطة تفاعلية وتمارين، ومحاكاة لعملية الاقتراع، ثم آليات التي يتم من خلالها التسوية والفرز ووالعد .

وشهد اليوم الثاني والختامي للورشة التدريبية العديد من العروض حول مبادئ المراقبة الانتخابية المراقبون : الحقوق والواجبات)، بالإضافة إلى عرض تقديمي حول إجراءات اعتماد المراقبين، وكيفية اعداد تقارير المراقبة الانتخابية، تخللها أنشطة وتمارين وعرض مرئي، وحوار ونقاش حول العملية الانتخابية بكافة مراحلها، وعن دور وأهمية مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الغير حكومية في المراقبة.

هذا وكان قد افتتح فعاليات الورشة التدريبية، مدير إدارة التسجيل والعمليات الخارجية “أ. وليد سيالة” بكلمة، أكد فيها على أهمية التعاون مع المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان، باعتباره مؤسسة رقابية معنية بمراقبة وضع حقوق الإنسان في مختلف المجالات والقطاعات، ونسعى لمزيد من التواصل والتعاون مع المجلس، وخاصة في عملية المشاركة في الانتخابات إحدى أهم ركائز حقوق الإنسان والديمقراطية، معتبراً “سيالة” أنها  الورشة فرصة فريدة لموظفي المجلس لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة، لتنفيذ مهمتهم بكفاءة وفعالية، ولذلك سنعمل مع المجلس على اكتشاف جوانب مختلفة لعملية الانتخابات والدورة الانتخابية، ودور المراقبة في ضمان نزاهة الانتخابات .

ومن جانبه نقل مدير إدارة المناطق بالمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان “أ. عبد الرزاق نكب” في كلمته بافتتاح الورشة، تحيات المكلف بتسيير أعمال المجلس “أ. عبد المولى أبو نتيشة”، وتمنياته بالتوفيق للمتدربين من موظفي المجلس والقائمين على الورشة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات .

وأشار “النكب” بان برنامج التدريب على مراقبة الانتخابات هو  البداية الفعلية لما تم الاتفاق عليه مع المفوضية لتدريب موظفي ديوان المجلس وإدارات المنطقة الغربية، ليكونوا مدربين للتدريب على مراقبة على الانتخابات، بالتنسيق مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الشريك الأساسي للمجلس، الذي كمؤسسة رقابية يعمل من الأساس على التوعية لترسيخ حق المشاركة السياسية وبمفهوم الانتخابات، والتي تعتبر حق اساسي من حقوق المواطنة، مونهاً “النكب” أن البرنامج التدريبي مستمر ليشمل مختلف الإدارات والمناطق والمكاتب بكافة أنحاء ليبيا .

وفي اختتام فعاليات الورشة، كرم المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات “د. عماد السائح”، وعضو مجلس المفوضية ” أ. رباب حلب”، ومدير إدارة التسجيل والعمليات الخارجية ” أ. وليد سيالة”، ورئيس قسم التدريب والاجراءات “أ. عبدالباسط النفاتي” وكل السادة المدربين بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، نظير جهودهم التي بذلوها لإنجاح فعاليات الورشة التدريبية في مرحلتها الأولى لإعداد مدربين في مجال مراقبة الانتخابات وسيرها لموظفي الديوان والمناطق الغربية بالمجلس، إضافة لمنح شهادات المشاركة للمتدربين بورشة العمل من حقوقي وحقوقيات المجلس، بحضور مدير مكتب المكلف بتسيير أعمال المجلس “أ. محمد بالخير”، ومدير إدارة المناطق بالمجلس “أ. عبد الرزاق نكب”.

هذا وتجدر الإشارة أن ورشة تعزيز القدرات في مجال الرقابة على الانتخابات لموظفي المجلس بإشراف المفوضية الوطنية للانتخابات، تم الإعداد لها واتفق بشأنها من قبل المكلف بتسيير مهام المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان “أ. عبد المولى أبونتيشة”، وعضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات “أ. رحاب حلب” في يناير الماضي، وتتويج للقاءات السابقة التي عُقدت بين المجلس والمفوضية، وفي إطار متابعة ما تم الإتفاق عليه مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات “د. عماد السائح” بنوفمبر من العام الماضي .

ويعتبر البرنامج التدريبي لتعزيز القدرات في مجال الرقابة على الانتخابات لموظفي ديوان المجلس وادارات المنطقة الغربية، هو المرحلة الأولى للتدريب، حيث يتضمن التدريب وفق ما تم الاتفاق عليه مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات برنامجين تدريبيين، الأول يتعلق بإعداد مدربين يستهدف(60) موظف، والبرنامج التدريبي الثاني يستهدف عدد (300) موظف بالمنطقة الجنوبية والغربية والوسطى والشرقية، لتأهيلهم كمراقبين معتمدين للانتخابات.

والجدير ذكره أن المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان، معتمد بصفة مراقب لدى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، سواء المتعلق منها بالانتخابات البلدية، أو الانتخابات التشريعية والرئاسية، التي تعمل المفوضية على تنظيمها.

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :