قمة سرية في إيطاليا مع عمداء بلديات جنوب ليبيا

قمة سرية في إيطاليا مع عمداء بلديات جنوب ليبيا

قالت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، اليوم الخميس، أن إيطاليا استضافت 10 عمداء بلديات من مدن واحات جنوب ليبيا في فزان وأوباري وسبها وغات، مرجحة أن الهدف من القمة السرية هو إقناع الجنوبي الليبي بوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة إلى أوروبا.

وأوضحت الصحيفة، ، أن “العمداء شاركوا في قمة سرية مع وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي الذي أوجز لهم خطة لتمويل مراكز الإحتجاز وتعزيز الدوريات على الحدود الصحراوية الليبية حيث تسيطر القبائل ومهربي البشر الذين يجلبون المهاجرين غير الشرعيين من منطقة جنوب الصحراء الكبرى إلى ليبيا” .

مشيرة إلى أنه سيتم الاهتمام بالإستثمار في قطاعات الرعاية الصحية والنقل والتعليم والبحوث والطاقات المتجددة وتوفير التمويل للعمداء الذين زاروا روما، حسب مانقلته وسائل اعلامية ليبية عن الصحيفة.

وأكدت “ذا تايمز”، أن العمداء أعربوا عن تعاونهم الكامل مع ايطاليا في مكافحة الهجرة غير الشرعية و ناقشوا مع الجانب الايطالي سبل تدريب حرس الحدود وتجهيزهم بأنظمة المراقبة.

يذكر ان ايطاليا وقعت اغسطس الماضي، مذكرة تفاهم حول الهجرة غير الشرعية مع رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، وقد قوبلت هذه المذكرة برفض ليبي شديد بتعلة “عدم شرعية موقعها”، اضافة لما سيترتب عنها من التزامات على ليبيا مستقبلا.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :