لبنان الإحساس يفوز بجائزة نوبل

لبنان الإحساس يفوز بجائزة نوبل

أحمد بشير العيلة

في موسم جوائز نوبل باهظة الاهتمام، يدخل أمريكي من أصل لبناني بقوة إلى المشهد لينتزع الجائزة في فرع الطب، ولأنه لبنان، فقد دخل إلى الجائزة من باب (الإحساس)، فقد فاز عالمان أميركيان، أحدهما لبناني – أميركي، اكتشفا واحدًا من أعظم الألغاز في علم الأحياء ألا وهو: آلية الشعور بالحرارة وكيفية تحول القوة الميكانيكية في المستشعرات إلى تفاعل كيميائي، ويعد هذا اكتشافًا مبهرًا.اللبناني الأصل، أرميني الجذر، بيروتي التعليم، آرديم باتابوتيان (مواليد 1967 في لبنان) هو عالم أحياء جزيئية وعالم أعصاب في معهد سكريبس للأبحاث في لا هويا، كاليفورنيا .

التحق باتابوتيان بالجامعة الأمريكية في بيروت قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1986، حيث حصل على الجنسية. في عام 1990 حصل على درجة البكالوريوس في علم أحياء الخلية والنمو في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، ودكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في علم الأحياء. كزميل يعمل منذ عام 2014 في معهد هوارد هيوز الطبي (HHMI).كرس آرديم وزملاؤه أبحاثه على أبحاث توصيل الإشارة الخلوي .

كان قادرًا على تقديم مساهمات كبيرة في تحديد القنوات والمستقبلات الأيونية الجديدة التي يتم تنشيطها بواسطة درجة الحرارة أو القوى الميكانيكية أو زيادة حجم الخلية. حيث تمكنوا من إظهار أن هذه القنوات الأيونية تلعب دورًا بارزًا في الإحساس بدرجة الحرارة، وفي الإحساس باللمس، وفي استقبال الحس العميق، وفي الإحساس بالألم وفي تنظيم عمل الأوعية الدموية. تعتمد أبحاثهم بشكل أساسي على تقنيات الجينوم الوظيفية المتطورة لتحديد وتوصيف القنوات الأيونية الحساسة للميكانيكا (النقل الميكانيكي).ولمزيد من التوضيح، فقد فاز أرديم بنوبل بالدقة حول الترجمة الخلوية للمنبهات الميكانيكية للإشارات الكيميائية، حيث يهتم آدم باتابوتيان بالقنوات الأيونية وأجهزة الاستشعار الخلوية الأخرى التي تترجم المحفزات الميكانيكية إلى إشارات كيميائية.

هذه المستشعرات هي أساس شعورنا باللمس والألم والصوت وتدفق الدم. تم التعبير عن قنوات الكاتيون البيزو* التي اكتشفها باتابوتيان وفريقه بأنواع الخلايا الحساسة للميكانيكا ، مثل خلايا الدم الحمراء والخلايا البطانية الوعائية ، وكذلك في الخلايا العصبية التي تعمل باللمس والاستقبال. يهدف الفريق إلى تحديد أدوار Piezos في هذه السيناريوهات المختلفة وإيجاد مستشعرات جديدة للقوة الميكانيكية.

*البيزو: الصلبة الخاصة التي يمكن أن تحول بعض الطاقة من ضغط مطبق إلى شحنة كهربائية.

الصورة المصاحبة: بعد سماع (آرديم) اللبناني الأصل بفوزه بجائزة نوبل في الطب

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :