مستشفى الأطفال بنغازي يجري عملية نادرة

مستشفى الأطفال بنغازي يجري عملية نادرة

أجرى الفريق الطبي بمستشفى الأطفال للطب والجراحة بنغازي عملية جراحية لحالة نادرة لمولود يبلغ من العمر يوماً واحداً يعاني من وجود كتلة كبيرة بالتجويف الخلفي في الجهة اليسرى للبطن.

وأوضحت الفحوصات بأن الكتلة عبارة عن جنين غير مكتمل النمو توفي في الشهر الثاني وبقي في تجويف بطن الجنين الأول.

و قال رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة الأطفال ورئيس وحدة (أ) بقسم الجراحة الدكتور عبدالله العبار إن “القسم استقبل المولود بعد يوم واحد من ولادته وهو يعاني من وجود كتلة كبيرة بالبطن و تم تصويرها مقطعياً وخلال 24 ساعة تم تشخيص الكتلة على أنها نوع من الأورام يُسمى تيرتوما وهي كتلة متعددة الخلايا مكونة من عظام ودهون وأنسجة”.

وأضاف، “بعد إجراء الفحوصات و مناقشة أطباء قسم الجراحة الحالة تم الإجماع على أن تصنيفها هو (Fetus in Fetus) (طفل داخل طفل) وذلك بناءً على الصور المقطعية التي أوضحت أنه جنين من خلال تكوين العظام والأنسجة والدهون وتكوين اليد حيث قمنا بإبلاغ الوالد بحالة المولود وتم إجراء العملية وكُللت بالنجاح وسيغادر الطفل المستشفى بعد يومين”.

وأشار العبار إلى أن هناك حالة مماثلة أجريت لها نفس العملية ببنغازي منذ عامين وتعد هذه الأنواع من الحالات نادرة الحدوث فمتوسط حدوثها حالة واحدة بين نصف مليون حالة ولادة على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي والطبي المساعد مكون من اثني عشر طبيبا وطبيبة وفنيّي تخدير متخصص.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :