معاينة موقعين أثريين في منطقتي سمنو والزيغن

معاينة موقعين أثريين في منطقتي سمنو والزيغن

فسانيا : زهاية ابوبكر

شارك قسم الآثار والسياحة بكلية الآداب بجامعة سبها في معاينة موقعين أثريين في منطقتي سمنو والزيغن بتكليف من عميد الكلية حسن خبيري وبحضور رئيس قسم الآثار والسياحة سالم هويدي وعضو هيئة التدريس رياض الورفلي وبمشاركة باحثين من مكتب الآثار سبها. عبدالسلام زيدان وإدريس حبيب وبالتعاون مع جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار فرع سبها والبوانيس ومديرية أمن البوانيس.

من خلال هذه المعاينة عثر الفريق التاريخي المكون من أعضاء هيئة التدريس والباحثين المشار إليهم في الموقع الأثري الأول بعد معاينته في منطقة سمنو على عدد كبير من (النقوش التاريخية القديمة) وتحديدا في مزرعة أحد المواطنين في المنطقة تعود إلى نقوش التيفيناغ الشرقي الفرع الليبي ورسوم صخرية تمثل خطوطا هندسية تعود للقبائل الجرمية ورسوما تعود إلى عصر الجرمنت ورسوما أخرى ترجع لبعض الحيوانات كالنعام والغزلان والودان والخيل والجمال.

وعثر الفريق التاريخي في الموقع الأثري الثاني بعد معاينته في منطقة الزيغن على مجموعة من القطع الأثرية بلغ عددها 6 قطع كانت على النحو الآتي مكشط أداة حجرية نصف دائرية أحد طرفيها حاد ورؤوس سهام صغيرة وناب حيوان وحجارة لطحن الحبوب مكونة من قطعتين وسكين حاد الطرفين و رؤوس سهام كبيرة الحجم.

وأوضح هويدي بأن هذه النقوش التاريخية والقطع الأثرية تؤرخ لجزء مهم من التاريخ العريق لإقليم فزان في حقبة ما قبل التاريخ.

يذكر أن هذه النقوش والقطع الأثرية تعود إلى زمن العصر الحجري الحديث وتحديدا إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :