مقاربة لجديد الخطوات اتجاه اسرائيل

مقاربة لجديد الخطوات اتجاه اسرائيل

محمد عثمونة :: البوانيس

 اعتقد بان ما يتم تناوله عن جديد الخطوات نحو اسرائيل . فيه من التبسيط الكثير . فالأمر – فى تقديرى – اكثر تعقيدا . عن ما تقوله الاقلام على صفحات الجرائد والمجلات . وعن ما تبوح به الافواه فى الندوات واللقاءة المتلفزة وغير المتلفزة .

   فهذا اللغط فى التناول . لا يخرج عن محاولة لشدْ وربط . هذه الفسيفساء بعضها الى بعض . اعنى هذه الفسيفساء التى تغطى الرقعة الجغرافية لشرق المتوسط وجنوبه . بمجموعة من الدول الوظيفية . التى ظهرت الى دنيا الوجود . مند زمن التأسيس . على يد عرّاب (سايس- بيكو) .

   فهذه الفسيفساء الوظيفية لا تمثل فى مفرداتها . ليس غير (الماصدق) الموضوعى  . الملموس والمحسوس لمسمى (سايس- بيكو) . اذا ما اضيف لها كل المنظمات الاقليمية وغير الاقليمية . سوى كانت هذه  سياسية . فكرية . ثقافية . او حتى فنية . التى تغطى باهتماماتها . فضاء الرقعة الجغرافية لشرق المتوسط وجنوبه . وكل ملحقاتها من صحف ومجلات وإذاعات متلفزة وغير متلفزة . وما تروج له من تيارات . سياسية . فكرية . ثقافية . فنية  .

 ولكن فى تقديرى . بان الابداع الذى يتخطى المألوف فى كل هذا . جاء فى (الرابط) الذى اجّترحه عرّاب (سايس- بيكو)  . والذى وبواسطة تفّعيله بالاشتغال عليه . يرّتفع  منسوب اللحّمة فى ما بين هذه الفسيفساء الوظيفية . متى ارادت . وكيف ما شاءت .

   فقد تمكن هذا العراب . من ابتداع وصُنع هذا (الرابط) . ليكون فى متناول الجميع داخل هذه الفسيفساء . وصاغة وشكّله . ليكون وفى حالة موائمة دائمة مع المزاج العام . لكل مفردة على حِده من مفردات  هذه الفسيفساء الوظيفية . وعلى نحو تكون فيه . مجّمل مُخرجات التفاعل والتعاطى . معه فى داخل هذه الفسيفساء . تصب فى خدمة المشروع . بالمحافظة على ديمومة بقائه . واستمرار وظيفته الوظيفية .

  ولكن المفارقة فى كل هذا . والتى قد ترتقى الى مستوى الصدمة . فى ان هذا (الرابط) المستخدم فى رفع منسوب اللحّمة . فى ما بين مفردات هذه الوظيفية . قد غٌزل وحِيك ونُسج من مادة فلسطين . التى جعل منها هذا العرّاب  . المُحفز الوحيد والمُنشط الفعّال . داخل هذا الفضاء الفسيفسائى .  لدفع مفردات مشروع (سايس- بيكو) . نحو الالتحام بعضها ببعض . حفاظا على ديمومة بقاء المشروع ووظيفته الوظيفية .

  ففى تقديرى . بان هذا العرّاب . قد صاغ وشكّل مفردة فلسطين . فى داخل هذه الفسيفساء الوظيفية  . على نحو يجعل منها . وكأنها وُجدت فى داخل هذا الفضاء الوظيفى . لتحافظ على تماسك هذا الواقع . ورفع وثيرة استمرار ديمومة وظيفيته . ليس غير .

         فقد جاءت هذه المفردة (فلسطين) وبُرّمجة فى هذا الواقع الفسيفسائى . لاسّتنفِار ولاسّتنهِاض عامة الناس وسوادها الاعظم . التى تُشكل جل المفردة الديمغرافية  داخل هذا الواقع الوظيفى  . ودفعهم على الانتظام فى كتلة هائلة . من المشاعر العاطفية المتدفقة . مما يجعل من هذه المفرد (فلسطين) . عامل اساس للرفع  فى منسوب اللحّمة . فى ما بين مفردات هذا الفضاء الجغرافى . ولزيادة الحميمية فى داخله .

       وكل هذا سيُتيح لهذه النظم الوظيفية . والتى تضع يدها على دواليب كل شيئي . فى هذا الفضاء الجغرافى . من توظيف هذا الانتظام الواسع . فى المشاعر العاطفية المتدفقة  .  فى اتجاه المحافظة على بقاء وديمومة تماسك هذه الفسيفساء ووظيفيّتها . وتٌبّعده تماما . عن حاجة الجغرافية السكانية الفلسطينية . وفضاءها الاقليمى  . فى الاستقرار والسلام والامن والنمو .

     ليس هذا وحسب . بل لقد بُرمجة منظومة (سايس-بيكو) الوظيفية . على ان تكون حجر عثره . فى طريق كل محاولة للخروج عليها . من داخل فسيفسائها الوظيفية . اذا ما سعت مفردة من مفرداتها او اكثر  . نحو توظيف هذا الرابط (فلسطين) . فى غير الهدف الذى وٌجدت  من اجله بداخل هذا الواقع الفسيفسائى . وربما الشاهد الفاقع على ذلك . قد ظهر فى محاولة (مصر السادات) عندما ذهبت  نحو هذا الرابط (فلسطين) . فى محاولة لافتكاكه من بين ايادى منظومة (سايس – بيكو)  . وسعّيها نحو تسليمها لأيادي الفلسطينيين  . مما دفع عرّاب (سايس- بيكو) للتدخل السريع . وعمل على رصْ كل هذه الرقعة . فى مواجهة (مصر السادات)  .

     فقد راء هذا العرّاب فى تلك الخطوة . ان اكتملت . ستنتهى بتصرّم وتفكّك منظومته الوظيفية . فبادر وعلى عجل . الى رتق هذا الفتق . الذى طال المنظومة . قبل اتساعه وانهيارها . من خلال ازاحة للسادات . ولا اذهب بعيدا ان قلت . بان اغتيال اسحاق رابين . يرجع الى ذات السبب . وان كان ذلك على المسرح المقابل .

   ومن مجمل التناول السابق . كنت احاول ان اصل بالقول . بان ما استجد من خطوات اتجاه اسرائيل . لا تُحاكى بأي وجه من الوجوه . خطوة (مصر السادات) .  فثمت – فى تقديرى – فرق كبير فى ما بين الخطوتين .  ففى ما استجد من خطوات . مُحاكة لما خًطّه عرّاب(سايس- بيكو) لفسيفسائه الوظيفية . فى حين كانت خطوة (مصر السادات) خُروج وتمرد على منظومة (سايس – بيكو) الوظيفية . ومحاولة لابتداع نهج جديد . فى التعاطى مع الشأن الفلسطينى . فى خطوة نحو إرجاع فلسطين الى ما بين ايادى الفلسطينيين  . وقد دفع السادات . حياته ثمنا مقابل هذا الفعل الجًسُور .

  واستطيع القول بعد هذه الاطالة . بان هذا الذى يعصف وفى وقتنا هذا . بفضاء شرق المتوسط وجنوبه . لا يتخطى فى وجهه البعيد . عن محاولة للتملص والتمرد والخُروج على هذه المنظومة الوظيفية . وهو يمثل ايضا . علامة ساطعة على رفض . وضع يد وصايتها على هذا الفضاء الحيوى . وعدم قبول سعيها واجتهادها فى استنزافها . لموارده البشرية والطبيعية . سوى كانت مادية او معنوية . وتوظيفها بعيدا عن جغرافياته البائسة المُفقّرة .

      وما تدافع وتراص باقى الفسيفساء الوظيفية سرا وعلانية . للوقوف فى وجه . هذا الخروج والتمرد والانتفاض . لاحتوائه ومن ثم السعي نحو هذا الفتق لرتقه . قبل استفحاله داخل نسيج منظومة (سايس- بيكو) الوظيفية . الا شاهد ساطع . يٌدعم  ما ذهنا اليه فى هذا التناول  .   

 وفى النهاية استطيع القول . باننى لا اتجاوز الحقيقة . عندما اقول . بان منظومة (سايس-بيكو) الوظيفية وعرّابها  . هما الخطر الوحيد لا غيرهما . على هذا الفضاء الجغرافى . وهما لا غيرهما . من دفع بهذا الفضاء الحيوى الى مهاوى التخلف . لتتلقفه فى الحضيض . ايادى الجهل والفقر و المرض . وهما لا غيرهما . من جعل من  فضاء شرق المتوسط وجنوبه . حمل ثقيل على كاهل الحياة . عندما اجتهدت هذه الوظيفية .  فى رسّمه واظّهاره للعالم . فى هيئة إرهابي . يتمنّطق ّجزام ناسف . قد يتحول الى اشلاء وشظاي . زارعا الموت والخوف فى محيطه الاقليمى والدولى . بدل ان يكون . وبما يخّتزن من قدر هائل من الموارد الطبيعية . مع موقع جغرافى جيد . سند وداعما فى الدفع بعجلة الحياة . نحو الامام نحو الامن نحو النمو والتقدم والازدهار .           

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :