ملتقى الطلبة الجدد بكلية تقنية المعلومات بجامعة سبها

ملتقى الطلبة الجدد بكلية تقنية المعلومات بجامعة سبها

  • فسانيا :: زهرة موسى

نُظم بمركز اللغات صباح الإثنين الموافق 2 نوفمبر الجاري ملتقى للطلبة الجدد بكلية تقنية المعلومات. و يهدف الملتقى لتذليل الصعوبات أمام الطلبة و تعريفهم بكيفية التسجيل إلكترونيا بمنظومة الجامعة و كيفية المتابعة و الدراسة إلكترونياً .

الدكتور :: منصور علي الصغير ::
عميد كلية تقنية المعلومات

قال ” منصور علي الصغير ” عميد كلية تقنية المعلومات ” قمنا بعقد ملتقى للطلبة الجدد ، و ذلك من أجل تذليل الصعاب أمامهم ،و حتى ينخرطوا في برنامج الدراسة الإلكترونية ،فمن المعلوم أنه أثرت جائحة كورونا على عجلة الدراسة عالمياً .

و أضاف ” تطلب الأمر وضع خطة لإدارة المخاطر و تغيير استراتيجيات الكليات ، و اللجوء للبدائل و منها التعليم الإلكتروني عن طريق عدة منصات منها ( قوقل كلاس رووم ، مودلز )،و غيرها .

تابع ” في جامعة سبها و بناءً على توصيات التعليم الإلكتروني و لجنة الكورونا ، و كانت التوصيات خاصة باعتماد منصة (قوقل كلاس رووم ) للدراسة عن بعد ، باعتبارها حاجة ملحة في الوقت الحالي ، و استعدادًا للفصل الدراسي الجديد لعام 2021.

ذكر ” جهزنا لهذا الملتقى التعريفي للطلبة الجدد و تعريفهم بهذه المنصة ، و كيفية وضع المحاضرات و كيفية التواصل ، و كيفية التفاعل بين الطالب و عضو هيئة التدريس .

أوضح ” بالنسبة للطلبة القدامى أصبح لديهم خبرة الآن من تجربتهم في الفصل الماضي ، بحيث كان فصلا استثنائيا ، و منحنا الطلبة حرية الاختيار بإيقاف قيدهم أو المتابعة .

و أشار إلى أنه ” الدراسة الإلكترونية تتطلب إمكانيات ، توفير الإنترنت ، توفير جهاز هاتف ذكي ، أو توفير جهاز كمبيوتر محمول ، وهذا يختلف عن الدراسة التقليدية.

و أظهر ” قرر مجلس الجامعة منح الطلبة و أعضاء هيئة التدريس حرية اختيارهم متابعة الدراسة ، أو إيقافها ، و ذلك بسبب ضعف الإنترنت ، و قلة الإمكانيات لمتابعة الدراسة الإلكترونية ، هذا بالنسبة للفصل الماضي ، و لكن هذا الفصل سيكون إلزاميا ، لأنه من المفترض أن يكون الطالب قد استعد للدراسة .

تابع ” بسبب انتشار فيروس كورونا، لم يعد هناك حل آخر سوى الدراسة عن بعد ، و هناك نسبة تجاوب كبيرة من الطلبة تصل إلى الثلثين من الطلبة و أعضاء هيئة التدريس، و ثلث فقط لم ينخرط في العملية ، و تجاوزنا الكثير من الأخطاء و العوائق خلال التجربة الماضية .

نوه ” بعض الطلبة يسكنون بالمناطق المجاورة لمدينة سبها ، يعانون من ضعف الإنترنت وبعض العوائق ، و في حال أن الطالب لم يستطع متابعة الدراسة عن بعد يحق له إيقاف الدراسة لفصل أو فصلين، و إذا استمر الوضع و استمرت الجائحة ينبغي أن تلتمس إدارة الجامعة العذر لهؤلاء الطلبة ، و البحث عن إجراء يسهل عملية إتمام الدراسة و عدم إيقافها .

أفاد ” نحن حاولنا استباق الكليات الأخرى بالبدء مبكراً في الدراسة ، و حجز الإيميلات للطلبة مبكراً تفادياً للازدحام ، في الفترة القادمة ، و لهذا حاولنا أخذ خطوة استباقية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :