ندوة عملية حول السلم المجتمعي ودوره في الاستقرار الاقتصادي والأمني بسبها

ندوة عملية حول السلم المجتمعي ودوره في الاستقرار الاقتصادي والأمني بسبها

  • فسانيا / زهرة موسى

نظمت مؤسسة ملتقى فزان و تنسيقية المجتمع المدني سبها بمقر المركز الوطني للمأثورات الشعبية ندوة علمية حول السلم المجتمعي ودوره في الاستقرار الاقتصادي و الأمني بسبها ، حيث عرضت خلال الندوة أربعة عشرة ورقة علمية .

قال ” أشرف محمد الطاهر ” رئيس اللجنة التنظيمية للندوة الثالثة للسلم الاجتماعي بفزان “جاءت فكرة الندوة نتيجة لما مرت به فزان من صراعات ، ومشاكل و حروب ،سواء أفرادا أو قبائل ، فحاولنا أن نحلّ المشاكل والخلافات بطرق علمية مدروسة.

أضاف ” الندوة ترتكز على أربعة محاور: السلم الاجتماعي، والأمن و الاقتصاد ، و التنمية ، بمشاركة 14 ورقة علمية ، تحصلت على إجازة اللجنة العلمية .

ذكر ” نحتاج في فزان أن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه و نحن نسعى إلى إصدار ميثاق للسلم الاجتماعي . أوضح ” حسن الطاهر ” عضو بمؤسسات المجتمع المدني سبها “قمنا بتنظيم هذه الندوة بمقر مركز المأثورات الشعبية سبها ، وأشار بعد دخول القوات المسلحة لسبها ، أصبح هناك نوع من الاستقرار الأمني بالمدينة لذلك رأينا أن نقوم ببعض المشاريع وعلى رأسها هذه الندوة ، لأنه لن يحدث أي استقرار أو تنمية بدون أمن ، والحمد لله حدث الاستقرار ، و نحن الآن سنقوم بالتنمية و النهوص بالمدينة للتعويض عن السنوات الماضية ، لهذا رأت مؤسسة ملتقى فزان ، وتنسيقية العمل الوطني أن تقوما بإعداد برامج ثقافية وعلمية ، مدروسة حول السلم الاجتماعي ، لكي ينهض ويعوض عن السنوات الماضية ، و هذه الندوة تعتبر الثالثة في ذات السياق .

نوه ” التجمع الليبي هو المساهم في الدعم بالمطويات ، وباقي المجهودات ذاتية ، بين مؤسسة ملتقى فزان ، و تنسيقية العمل المدني .

أشارت ” صالحة الدمالي” عضوة هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة سبها قسم الإعلام “شاركتُ في هذه الندوة بورقة علمية حول خطاب العنف و الكراهية في وسائل التواصل الاجتماعي ، ودوره في تأجيج المشاكل و الخلافات ، وهذه مشاركتي الأولى بندوة في مجال السلم و المصالحة .

أفادت ” أتمنى أن أكون قد قدمت ما يفيد أو يمنع استعمال خطاب الكراهية ، خاصة نحن كإعلاميين نساعد كثيرا في تأجيج الرأي العام ببعض مصطلحات العنف و الكراهية التي نستخدمها و إن كانت دون قصد ، لهذا كررت كثيرا و أكدت في الورقة على أن للإعلام دورا كبيرا في تأجيج الرأي العام لهذا يجب البعد عن استخدام هذه المصطلحات ، و التخلص منها . أعرب ” حسن ماضي مدير إدارة الموارد البشرية بالمركز الوطني للمأثورات الشعبية ” نحن اليوم نستضيف هذه ندوة العلمية التي نظمتها مؤسسة ملتقى فزان ، التي تهدف لدعم السلم الاجتماعي بين المكونات الاجتماعية بالمنطقة من أجل التقدم و الرقيّ و انطلاق عملية التنمية التي تحتاج لعملية الاستقرار بالمنطقة . ونوه ” نحن كمركز استضفنا هذا الحدث ، و حاولنا أن نقدم ما نستطيع له من أجل نجاح العمل و نحن مستعدون لتقديم يد العون لكل من يسعى لمثل هذه المبادرات .

اعتبر ” إبراهيم الغناي ” مدير قسم النشاط بمركز المأثورات ، وعضو اللجنة التنظيمية لهذه الندوة ” حاولت الجهات المنظمة لهذه الندوة مخاطبة جميع الجهات المعنية بالسلم الاجتماعي ، من اقتصاديين و أكادميّين ، حاولوا أن يكوّنوا جسما ينادي بالسلم الاجتماعي ، وحاولنا أن نركز على ورقات علمية تكون لها دلالات و ذات علاقة بالشأن الجنوبي . نوه ” سعدت جدا عند دخول الجيش، فأصبح هناك استقرار ، و أصبحنا بحاجة للسلم الاجتماعي ، و التكاثف الاجتماعي يساعد في رأب هذا الصدع ، و بفضل الحضور اليوم اتضح بأن هناك حقّا مَنْ يبحثُ عن تكوين جسم يكون له دور يساند فكرة هذه الندوة ، و يكون له دور ذو فائدة مستقبلا .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :