نشطاء ومؤسسات المجتمع المدني بمرزق يطالبون بحقوقهم”

نشطاء ومؤسسات المجتمع المدني بمرزق يطالبون بحقوقهم”

  • فسانيا :: أحمد التواتي

نظم نشطاء و مؤسسات المجتمع المدني بمرزق أمام مقر حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق أهالي مرزق.

قال : أبوبكر اخزام ناشط مدني” الوقفة أتت بعد إطالة مدة التهجير وليس هناك أي التفات من الحكومة سواء الشرقية أو الغربية الأمر الذي أثار حفيظة المواطنين (المرازقة) . كما نطالب باعتماد صندوق إعمار مدينة مرزق، هذا من المفترض أن يأتي قبل المطالب بثلاث أو أربع خطوات قبله. كيف يعود الناس ولم يتم التحقيق في القضية من هو الظالم ومن المظلوم، توجد ملفات من المفترض أن يتم العمل عليها، ويأتي الملف الأخير وهو الإعمار. فأهل مرزق ينظرون إلى هذا الملف كأنه سرق على ظهور أهل مرزق.

أضاف : ونحن قضيتنا ليست المال، فالإمارات عرضت قرابة ثلاثة ملايين ولكن المشكلة لازالت قائمة. قلنا للإمارات إذا كنتم تريدون حل قضية مرزق وتريدون التدخل فيها تعالوا وانظروا لأسباب المشكلة. إذا استطعتم حل الأسباب ليس لدينا مشكلة فالأسباب لازالت قائمة. في الفترة الماضية تلقينا ثلاث مئة مليون تم رفضها لأنه ليس هناك حل جذري بقينا سنة ونصف السنة في الخارج، تحملنا الإيجارات وأيضاً تنظيم الحياة يعني الظروف الاجتماعية بصفة عامه، والآن سيعطون خمس مئه مليون، قضيتنا ليست المال هناك مطالب يجب تنفيذها مثل/ الهجرة غير النظامية والمختطفين وإغلاق الحدود يجب النظر في أساس المشكلة بعدها يأتي جبر الضرر فهذا هوا السبب الرئيسي للوقفة.

أشار : التقينا مع رئيس الحكومة الدبيبة وكانت الوقفة أمام مقر الحكومة دخلنا عليه سمع آراء الناس وقال أيضاً سيتم إيقاف صندوق إعمار مدينة مرزق سنلتفت إلى مطالب الناس ومطالبكم المشروعة، بالنسبة للعودة هي وعود فقط وهي كذب في الوقت الحالي مهما كانت هناك وعود من الصعب أن يتم تطبيقها على أرض الواقع، تبدأ في إطار الوعود وأيضاً قضية الجنوب لاتريد شخصا يكون في طرابلس و لايستطيع حتى أن يصل إلى سيمافرو طريق المطار.

ذكر : توحيد الجيش و المؤسسة العسكرية هي الأساس أو جسر العودة إلى مرزق إذا لم يتوحد الجيش يبقى كذبا عودة أهالي مرزق، عودتهم الآن بدون تشبيه على قول الشيابين (كأنه حط اللحم في الشكارة) هكذا يتعرضون للذبح. أوضح : كنا على تواصل مع الأمم المتحدة منذ عام 2019 ويتم إرسال التقارير إلى يومنا هذا 2021 ولكن لا حياة لمن تنادي. كذلك موقف الأمم المتحدة سلبي بالنسبة لعرب مرزق. استرسل : ستستمر الوقفات الفترة القادمة في طرابلس على مستوى الوزارات مثل الداخلية وأيضاً بالنسبة للحراك الشعبي لابد من تذكير الليبيين أن هناك قضية مرزق وهي قضية وطن وستكون في بنغازي وقفة احتجاجية، وكذلك في وباقي مناطق التهجير.

نوه : عندما خرجنا في الوقفة في طرابلس كان هناك تضامن من أهالي طرابلس وأيضاً بالنسبة للمجتمع الليبي أهالي مرزق يقدمون الشكر للناس الذين احتووهم في تلك الظروف الصعبة، المرازقة لم يشعروا أنهم غرباء وأحسوا أنفسهم أنهم بين أهاليهم واحتواهم الشعب الليبي عامة.

ذكر : هناك خطوات قادمة بالنسبة لسقف مطالب أهل مدينة مرزق لكي يروا من هو الداعم الأساسي ليس في الأدوات التي هجمت بل الداعم الرئيسي مثل حكومة السراج و أعتقد أن حكومة السراج هي الداعم الرئيسي وهي التي هجمت علينا.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :