نَشَاطٌ مُتَوَاصِلٌ لِمَرْكَزِ المَأثُورَاتِ الشّعْبِيّة

نَشَاطٌ مُتَوَاصِلٌ لِمَرْكَزِ المَأثُورَاتِ الشّعْبِيّة

فسانيا :: مصري عمر علي

شرع مركز المأثورات الشعبية بمدينة سبها في تنفيذ عدة أنشطة بعد إعادة افتتاحه في أكتوبر الماضي ، فإنشاء معرض دائم للرسم و المأثور الشعبي وأيضا تم تفعيل مكتبة ثقافية بالمركز ، كما شارك في عدة أنشطة خارج المدينة عن طريق المنظمات و المؤسسات التي احتواها المركز .

قال ” حسن ماضي ” مدير إدارة الشؤون الإدارية و المالية بالمركز الوطني للمأثورات الشعبية” بعد افتتاح المركز بشكل رسمي من قبل رئيس الهيئة العامة للثقافة ، سنقوم بتنظيم عملية هيكلية للمركز ، وصلنا لمرحلة متقدمة تصل إلى 80% من تجهيز الإجراءات المطلوبة .

وأضاف : و من ثم انطلق المركز برعاية بعض الأنشطة داخل البلدية ، فتم افتتاح معرض دائم لكل الزوار ، ثم التعاون مع جامعة سبها كلية الآداب ، لافتتاح قاعة لطلبة الدراسات العليا ، و تم تفعيل المكتبة الخاصة بالمركز ، و بدأ يرتادها الزوار ، و كما تم التعاون مع عدد من مراكز التنمية البشرية لتنظيم الورش التدريبية ، و هذه هي الرسالة التي أنشئ من أجلها مركز المأثورات الشعبية وهي احتواء المأثور الشعبي الليبي لكل أطياف المنطقة الجنوبية .

وأشار : ” خطة عمل المركز من البداية اعتمدت على ، احتواء كافة المؤسسات و المنظمات المعنية بالتراث ،معنا هنا عدة جمعيات ومنظمات تعنى بالتراث منها جمعية ” السعفة ، و جمعية البيت الأصيل ، جمعية فزان ” ، منظمة نقوش فزان ‘ وبعضها يشارك الآن باسم المعرض وشاركت في المعارض ، في مصراته ، و المنطقة الشرقية ، برعاية المركز ، وفي الأسبوع الماضي شاركت بمعرض في مصراته ، و كذلك ستشارك الآن بمعرض طرابلس الدولي .

وأوضح : توجد بعض العراقيل التي تواجهنا ، أهمها غياب الدعم المادي الذي تعاني منه معظم مؤسسات الدولة ، ولكن بإذن الله لن يكون عائقا أمام مسيرة المركز ، سنحاول تذليل الصعاب . وقال ” مصطفى حامد ” طالب و باحث بمجال الإعلام ” اليوم قمنا بجولة بمكتبة المأثورات ، لزيادة المعلومات و البحث في مجال الإعلام ، و شاكرين لهم حسن الاستضافة ، و نسأل الله أن يحسن وضع البلاد .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :