هيئة الإعلام والثقافة بالمنطقة الجنوبية تحتفي باليوم العالمي للمسرح

هيئة الإعلام والثقافة بالمنطقة الجنوبية تحتفي باليوم العالمي للمسرح

فسانيا :: عبد المنعم الجهيمي

أحيت هيئة الإعلام والثقافة بالمنطقة الجنوبية التابعة للحكومة الليبية المؤقتة احتفالية باليوم العالمي للمسرح، بمشاركة عدد من المسرحيين والمهتمين، ووقع خلال الاحتفالية التي ضمتها مكتبة اليونيسكو بسبها صباح اليوم تكريم عدد من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالحراك المسرحي، كما وقع استعراض تاريخ الحركة المسرحية في الجنوب، وأهم مراحلها وأبرز محطاتها، والعراقيل التي تحول دون استمرارها في المنطقة.

وقال مدير فرقة شباب الصحراء للمسرح والموسيقى على حافظ لفسانيا، إن هذه الجلسة جاءت كمحاولة لاستعراض تاريخ المسرح في ليبيا بشكل عام والجنوب، مشيرا إلى أن المسرح ظهر في بدايات القرن العشرين وكانت له عدة صور ومظاهر، كما مر بالعديد من المراحل حتى وصل إلى مرحلة من النضج.

وأوضح حافظ إن العديد من الظواهر المجتمعية يمكن أن تُصنف ضمن المسرح، مثل الحكواتي ومسرح السامر والأهزوجة والرقصات الشعبية، كل هذه الألوان تعتبر ضمن فن المسرح، وهي التي مهدت ورسخت لشكل المسرح المعتاد بحسب وصفه.

واشار إلى الحركة المسرحية في الجنوب كانت قد انطلقت منذ العام 1957 بمسرحية عمروش التي كان لها حضور واسع في الجنوب، كما تبنت بعض الأندية الرياضية في دعم الحراك المسرحي كنادي القرضابية والنهضة وغيرها التي ساهمت في تأسيس فرق مسرحية كانت تعمل إلى وقت قريب.

واضاف ان احتفالية اليونيسكو اليوم تأتي كمحاولة لجمع المسرحيين في الجنوب وتشجيعهم على الالتقاء وفتح الحوارات حول سبل اعادة انعاش المسرح في الجنوب حسب وصفه

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :