ورشة عمل حول دور التعليم في تعزيز مفهوم الانتخابات

ورشة عمل حول دور التعليم في تعزيز مفهوم الانتخابات

(فسانيا/نعيمة المصراتي)  ……

نظمت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية الليبية اليوم الخميس 15-12-2022، ورشة عمل حول ” دور وزارة التربية والتعليم في تعزيز مفهوم الانتخابات ” وذلك بالمعهد العالي لتقنيات الفنون بالعاصمة طرابلس.

وشارك في ورشة العمل رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة ووزيري التربية والتعليم موسى المقريف والتعليم التقني والفني يخلف السيفاو إضافة لوزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية رئيس اللجنة الوزارية لدعم وتنفيذ الانتخابات وليد اللافي.

كما شارك في ورشة العمل التي انعقدت ليوم واحد وكلاء وزارتي التربية والتعليم التقني ومدير إدارة النشاط المدرسي ومراقبي التربية والتعليم ومديري مدارس على مستوى ليبيا.

وتناولت ورشة العمل التعريف بمشروع وزارة التربية والتعليم المتمثل في “البرلمان الطلابي” هو مجلس يتألف من مجموعة من الطلبة يناقش القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية يتم انتخابهم عن طريق التصويت الحر والنزيه.

ويقوم هذا المجلس وفق التعريف المقدم اليوم خلال ورشة العمل بمناقشة وبحث كل ما يتعلق بالطالب على أسس ومبادئ تدعم الديمقراطية والعدالة والحرية لبناء مجتمع أساسه العدل والمساواة.

وتكون مهام “البرلمان الطلابي” وفق التصور الموضوع من وزارة التربية والتعليم كالتالي:

1- التعريف بالعملية الانتخابية 2- الوقوف على اقتراحات وحاجات الطلبة وتحسين آليات التواصل والاتصال معهم

3 – المشاركة في وضع اللوائح التنظيمية للمدرسية

4- المساهمة في عملية الضبط الذات والمساعدة في معالجة السلوكيات غير المرغوبة

5- المساهمة في رفع المستوى الثقافي والاجتماعي والصحي بين الطلبة

6- المساهمة في إقامة الاحتفالات الدينية والوطنية والمسابقات والأنشطة المدرسية.

وتضمنت ورشة العمل أيضا مفاهيم أخرى حول “البرلمان الطلابي ” والتي منها شروط الترشح لرئاسة البرلمان الطلابي ومكونات البرلمان وانتخاب الأعضاء في حالة انطباق الشروط عليهم وهي: ” أن يكون من طلاب المدرسة – أن تحدد الفئة العمرية 14-18 سنة – أن يكون ذو سيرة حسنة – أن يكون له انجازات أو مهارات موثقة ـ كما يشمل ترشح (طلبة من ذوي الهمم) .

كما تطرقت ورشة العمل للتعريف بلجنة الإشراف على انتخابات ” البرلمان الطلابي ” المكونة من ” مدير المدرسة أو نائبه والاخصائي الاجتماعي”.

اما عن اهداف ” البرلمان الطلابي” فقد حددت بحسب ما تم في ورشة العمل في النطاق التالية: إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية ويمتلك القدرة على الاتصال الفعال والتخطيط وإدارة المواقف المختلفة – توثيق الروابط بين المدرسة والمجتمع المدني ـ تعزيز روح الانتماء للوطن – إعداد الخطط التطويرية للمدرسة ومراجعتها ومناقشتها – اكساب الطلاب خبرات ثرية تؤهلهم للمشاركة في المحافل الدولية والإقليمية .

وخلال ورشة العمل ايضا تم تقديم عرض مرئي عن العملية الانتخابية باللغتين العربية والانجليزية .

بعدها وفي ختام ورشة العمل تم تقديم عرض مسرحي يتمحور نصه حول نزاع جرى داخل فصل دراسي  بمؤسسة تعليمية بين الطلاب أدي إلى حدوث انقسام وهو ما تم حله بعد إجراء انتخابات نزيهة.

وأكدت وكيـل وزارة التربيـة والتعليم للشؤون التربوية ” مسعودة الأسود ” أن ورشة العمل حول دور وزارة التعليم في تعزيز مفهوم الانتخابات تركزت على التعريف بمشروع “البرلمان الطلابي”.

وأوضحت الوكيلة ” مسعودة الأسود ” أن ” البرلمان الطلابي ” وهو مشروع طرحته وزارة التربية والتعليم، ونفدته إدارة النشاط المدرسي يتألف من مجلس يتم انتخابه عن طريق التصويت الحر والنزيه مهمته مناقشة القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية.

وحسب تصريح (الأسود) ستكون من مهام “البرلمان الطلابي” وفق التصور الموضوع من وزارة التربية (التعريف بالعملية الانتخابية – الوقوف على اقتراحات وحاجات الطلبة وتحسين آليات التواصل والاتصال معهم – المشاركة في وضع اللوائح التنظيمية للمدرسية – المساهمة في عملية الضبط الذات والمساعدة في معالجة السلوكيات غير المرغوبة – المساهمة في رفع المستوى الثقافي والاجتماعي والصحي بين الطلبة – المساهمة في إقامة الاحتفالات الدينية والوطنية والمسابقات والأنشطة المدرسية) .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :