وزارة الصحة تطالب المدنيين بطرابلس باتباع إجراءات السلامة

وزارة الصحة تطالب المدنيين بطرابلس باتباع إجراءات السلامة

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية عن تلقيها نداءات استغاثة عبر الأجهزة التابعة لها من مواطنين عالقين في مناطق الاشتباكات، التي تشهدها جنوب العاصمة طرابلس يطالبون فيها بتوفير ممرات آمنة لهم وإخراجهم.

ودعت الوزارة في بيان اصدرته ؛ طرفي الاشتباكات إلى السماح لفرق الإسعاف والطوارئ، ومركز طب الطوارئ والدعم، والهلال الأحمر، بإنقاذ المواطنين المتواجدين في مناطق الاشتباكات وتوفير ممرات آمنة حفاظاً على حياة المدنيين.

كما طالبت وزارة الصحة؛ المدنيين باتباع إجراءات السلامة والأمان، في الأماكن التي تندلع فيها الاشتباكات، من خلال الابتعاد عن النوافذ والأبواب، والانتقال بحذر إلى الطوابق المنخفضة والغرف الآمنة، أو الإحتماء في الأماكن الأكثر أمنا في البناء، وفي حال مشاهدة أدخنة ناتجة عن انفجار فيجب تجنب هذه الأدخنة قدر الإمكان، والتنفس عبر قطعة قماش مبللة بالماء مع تغطية الوجه والعينين لتجنب أي أضرار قد تحدث. وأعربت الوزارة حسب بيانها ، عن أسفها، لما يشهده جنوب العاصمة طرابلس من اشتباكات وسط الأحياء المكتظة بالسكان، وبالقرب من المؤسسات الطبية العامة والخاصة.

وذّكرت الوزارة؛ الأطراف المتنازعة، بقواعد الحماية العامة للسكان المدنيين بموجب اتفاقية جينيف الرابعة لعام 1949 م التي تقع في صلب القانون الدولي الإنساني، وما ورد فيها من ضمانات تتمثل في إلزام الأطراف المتنازعة بتسهيل مرور الخدمات الطبية إلى المناطق المحاصرة، وتسهيل مرور الجرحى والعجزة والمرضى والمسنين والأطفال والنساء من المناطق المحاصرة أو المطوّقة.

ومن جهته دعت بلدية طرابلس المركز ، المواطنين الراغبين في التبرع بالدم إلى التوجه إلى ميدان الجزائر ، وأشارت إلى أن مصرف الدم خصص نقطة، لجمع التبرعات بالدم في ميدان.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :