وزير الإسكان والتعمير يبحث آلية انعاش دور التخطيط العمراني

وزير الإسكان والتعمير يبحث آلية انعاش دور التخطيط العمراني

بحث وزير الاسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية السيد ” أبوبكر الغاوي “، خلال اجتماع عقده صباح اليوم الاحد الموافق 29 مايو لسنة 2022 م ، أهمية احداث انعاش حقيقي لدور التخطيط العمراني . كما خلص الاجتماع الى أهمية تطوير أداء مصلحة التخطيط العمراني وقدرتها على أداء مهامها ، من خلال تعزيزها بالموارد البشرية الملائمة .

وثم الاجتماع بحضور رئيس ديوان المحاسبة السيد “خالد شكشك ” ، مع السيادة رئيس مجلس إدارة مصلحة التخطيط العمراني والسيد مدير عام جهاز الإسكان والمرافق بالإضافة الى مدراء الادارات ذات العلاقة .

وكذلك تطرق الاجتماع إلى التجهيزات و التقنيات و المتطلبات اللازمة لتنفيذ العمل و مراجعته و متابعته على مستوى ديوان المصلحة و كافة فروعها و مكاتبها. إضافة إلى ضرورة تعجيل إجراءات التعاقد مع المكتب الاستشاري المختص لضمان توفير الدعم الفني المطلوب . و ايضا لفت إلى أهمية وضع الحلول المناسبة والوصول إلى المخططات الحضرية الشاملة و التفصيلية التي تغطي المخططات المعتمدة القائمة و مناطق البناء العشوائي ، بما ينعكس على قدرة المواطنون في إتخاذ الإجراءات القانونية لعقاراتهم ، فضلا عن توفير متطلبات إستعمالات الاراضي الحالية و المستقبلية لمدة زمنية كافية .

كما تشكيل لجنة قانونية فنية تضم الاطراف ذات العلاقة تتولى مراجعة التشريعات المنظمة للتخطيط العمراني وتقديم المقترحات التنفيذية لمعالجة اي مظاهر للتضارب في الاختصاص او الإعاقة في التنفيذ بالاضافة ضمان استصدار التشريعات اللازمة لانخراط المواطنين والمستثمرين في الملكية والاستثمار العقاري للمخططات المعتمدة .

و اكد الاجتماع على ضرورة ان يتولى جهاز الاسكان والمرافق تقديم مقترحاته بشأن فتح مخططات سكنية في صورة مجاورات واحياء جديدة وتقوم المصلحة بدراستها واتخاذ الاجراءات اللازمة لاعتمادها وفقا للقانون. قيام المصلحة بالتنسيق لعقد ورشة عمل يدعى اليها جميع الجهات المختصة ويتم فيها عرض رؤية المصلحة واجراءاتها ومخرجات اللجنة القانونية ومقترحاتها بما يكفل ضمان الفهم المشترك لواقع الحال والخطوات اللازمة لتطويره.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :