(فسانيا / مصطفى المغربي) .. …..
اختتمت الاسبوع الماضي لجنة تقييم المكتبات المدرسية جولتها التفقدية للمدارس المشاركة في مسابقة المكتبات المدرسية ببلدية طرابلس المركز للعام الدراسي 2016-2017 وتستعد اللجنة خلال الأيام القادمة إعلان النتائج وتسمية المكتبات المدرسية النموذجية والمميزة لمرحلة التعليم الثانوي والأساسي بشقيه … هذا وتشرف على المسابقة وحدة المكتبات المدرسية بمكتب النشاط المدرسي طرابلس المركز والتي تأتي ضمن المسابقات والمناشط المدرسية للعام الدراسي الحالي على مستوى مدارس طرابلس المركز .
وخلال جولة لجنة تقييم المكتبات المدرسية بمدرسة الأنوار للتعليم الأساسي الشق الأول قالت الأستاذة (زنوبة بن سعيدات) أحد أعضاء لجنة التقييم أن مسابقة المكتبات المدرسية على مستوى مدارس طرابلس المركز والتقييم سيكون حسب المراحل التعليمية وهي مرحلة التعليم الأساسي الشق الأول ومرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني ومرحلة التعليم الثانوي ، موضحة (بن سعيدات) : أن التقييم يشمل المدارس التي وافقت على المشاركة وهي 8 مدارس للشق الأول و17 مدرسة الشق الثاني و7 مدارس التعليم الثانوي من أصل 68 مدرسة ببلدية طرابلس المركز ، وأرجعت (بن سعيدات) قلة المشاركة بسبب أن غالبية المدارس تفتقر للمكتبات المدرسية من حيث التجهيزات والامكانيات والوسائل الضرورية لإقامة مكتبة مدرسية نموذجية بل أن هناك مدارس لا تستطيع توفير مكان خاص بالمكتبة المدرسية ، منوهه (بن سعيدات) : أن المدارس المشاركة غالبيتها إن لم يكن جميعها توفر احتياجات ومتطلبات المكتبة المدرسية بالمجهودات الذاتية وبتعاون وتكاثف أسرة التدريس بها وذلك يأتي في ظل عدم الدعم الحكومي وخاصة من وزارة التعليم للمكتبة المدرسية التي لا يصل لها شيء مما نسمع عنه من توفير الكتب والأدوات والأثاث المكتبي وغيره وهذا ما لمسناه من زياراتنا وجولاتنا للمدارس بخصوص المكتبات المدرسية . وعن جوانب وأساسيات التقييم قالت (زنوبة بن سعيدات) : التقييم وفق النموذج المعد من قبل إدارة النشاط المدرسي بوزارة التعليم يكون في البداية عن حجرة المكتبة ومكانها ومساحتها وما مدى استخدام التقنية ثم الأنشطة المصاحبة والبحوث ويتم تقييم الأعمال الادارية و أهم أساسيات التقييم الفهرسة والتصنيف وجوانب أخرى .
ومن جانبها أوضحت الأستاذة (حنان الكحيلي) مدرسة تربية قنية بمدرسة الأنوار أن المكتبة المدرسية بالمدرسة لها دور أساسي في العملية التعليمية وداعم لها في السنوات الأخيرة وخاصة أن هناك جوانب وكتب هامة تخدم المنهج الدراسي وتعود النشء على القراءة والبحث والتقصي والاعتماد على نفسه إضافة للأنشطة المصاحبة ، لذا أولت ادارة المدرسة اهتمام كبير بها وبالتعاون معها وبمعية المعلمين نعمل دائماً على تطويرها والاهتمام بها وكل ما يتم توفيره من كتب ووسائل وتقنيات هي بالمجهودات الذاتية ولا دعم من أي جهة كانت .
وعن التقييم قالت (الكحيلي) : بغض النظر عن أي شيء نحن في المكتبة المدرسية دائماً في الموعد فبإشراف أمينات المكتبة الأستاذة (فاطمة الزايدي) والأستاذة (زينب التاورغي) اللذان يبذلان جهد كبير من أجل أن تؤدي المكتبة المدرسية دورها على أكمل وجه ، وبالتعاون معهما جاهزون لمتطلبات واحتياجات المكتبة المدرسية من أجل أبنائنا وبناتنا والذين يشكل البعض منهم فريق تحت اسم أصدقاء المكتبة ، وبالتالي هذا ساعد كثيراً في أن تكون مكتبتنا من المكتبات النموذجية وسبق أن تحصلت مكتبة الأنوار المدرسية على الترتيب الأول لعدة سنوات على مستوى مدارس طرابلس المركز وهذا حفزنا على تقديم الجديد دوماً والعمل بروح عالية ونأمل من الجميع أن يحذوا حذونا وبالتوفيق لكل المدارس المشاركة ونتمنى الاهتمام أكثر من وزارة التعليم فكل ما نقوم به بالمجهودات الذاتية .
وكان تقييم المكتبات المدرسية لطرابلس المركز قد انطلق مع منتصف ابريل الجاري بإشراف لجنة تتكون من التفتيش التربوي طرابلس وعدد من أمينات المكتبة المدرسية من ذوي الخبرة لسنوات طويلة في المكتبة المدرسية حيث تشكلت اللجنة من عضوية الأساتذة : (خولة علي التوغار ، وندى خليقة القره مللي ، وزنوبة سعيدات ، وماجدة الكركشي ، وناجية عبد الرحمان ) وبإشراف ومتابعة من الأستاذة (إلهام الجرنازي) رئيس وحدة المكتبات المدرسية بمكتب النشاط المدرسي بطرابلس المركز .