مفهوم الإدارة القانونية 2-2

مفهوم الإدارة القانونية 2-2

المحامي :: أحمد خميس

ثالثا: عقد العمل وعقد الشراكة. يعرف عقد الشراكة (بأنه عقد يلتزم شخصين أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي بتقديم حصة من مال أو عمل لإقسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة). وهنا يمكن أن تقتصر حصة أحد الشركاء في رأس مال الشركة على تقديم عمله، ولذلك يقترب عقد الشركة كثيرا من عقد العمل ، مما يثير التباسا حولهما وخاصة حينما تكون حصة العامل في عقد العمل مقترنة بالأرباح. معيار التميز : بين عقد العل وعقد الشركة ، هو أن رابطة التبعية عنصر من عناصر عقد العمل ، في حين تنتفي في عقد الشركة ،هو معيار اقتصادي العامل لا يتحمل مخاطر العمل ، بينما في حين أن الشريك يتحمل مخاطر المشروع . رابعا: عناصر عقد العمل، 1ـ تقديم العمل ، ويشمل لنوع من أنواع النشاط البشري. 2ـ تقديم الأجرة، عقد العمل من عقود المعاوضة وهنالك ارتباط بين تقديم العمل وتقديم الأجر. 3ـ رابطة التبعية، وهي تعني خضوع العامل لسلطة صاحب العمل وإشرافه وإدارته ، وتشكل رابطة التبعية خاصية رئيسية تميز عقد العمل عن غيره من العقود. خامسا: إبرام عقد العمل، إضافة إلى عقد العمل الفردي ، تطرق قانون العمل إلى عقود أخرى ترد على العمل وهي عقد التدريب المهني ، وعقد الاختبار. عقد التدرج المهني: هو كل من يتعاقد مع صاحب عمل للعمل لديه بقصد تعلم مهنة أو صنعة” عقد التدريب المهني: ويقصد به، التدريبات المهنية النظرية والتطبيقية أو كلاهما لدى صاحب العمل ،لاكتساب المهارات

في مهنة أو حرفة معينة قبل الالتحاق بالعمل .

عقد العمل تحت الاختبار: هو العقد الذي تحدد مدة الاختبار في العقد العمل، ولا يجوز إبقاء العامل تحت الاختبار لمدة تزيد على ثلاثة أشهر ، أو تعيينه تحت الاختبار أكثر من مرة واحدة ، ويحق لكلا الطرفين إنهاء العقد دون سابق إخطار. شروط الأهلية في عقد العمل : 1ـ أهلية صاحب العمل. 2ـ أهلية العامل. آثار عقد العمل: عقد العمل عقد ملزم للجانبين ، وبالتالي فإنه ينشئ التزامات متبادلة على عاتق الطرفين . التزامات العامل: أ ـ تقديم العمل المتفق عليه :الأصل أن يحدد العقد ماهية العمل المطلوب من العامل تقديمه. ب ـ الامتثال لأوامر صاحب العمل: إن الإشراف على العمل وإدارته يكونان من حق صاحب العمل لأنه أو من ينوب عنه في الإشراف على العمل. ج ـ الحفاط على أسرار صاحب العمل وعدم منافسته :يلتزم العامل بالمحافظة على جميع أسرار صاحب العمل المهنية ويترتب على إفشاء أسرار العمل مسؤولية جزائية و مدنية. التزامات صاحب العمل: ومصدر هذه الالتزامات إما أن يكون العقد وإما القانون. أ ـ الالتزام بالأجرة .على أن يلتزم صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرته في الزمان والمكان الذين يحددهما العقد أو العرف مع مراعاة ما تقضي به القوانين الخاصة في ذلك. ب ـ استحقاق الأجر. يكون مقابل العمل الذي قام به العامل. ج ـ حساب الأجرة.

يتم اختيار طريقة حساب الأجرة عند التعاقد ، أما حسابها بالزمن على أساس الوحدة الزمنية كالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر ، وبالتالي لا يتوقف مقدار الأجر على العمل المنجز . وحساب الأجر على أساس الوحدة الزمنية الكبرى يحقق مصلحة فضلى للعامل .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :