(أهمية البرامج الوقائية لأعمال الإصحاح البيئي لحماية المستهلك)

(أهمية البرامج الوقائية لأعمال الإصحاح البيئي لحماية المستهلك)

(فسانيا/هناء الغزالي)….

أقيمت بقاعة عمر المختار بأرض معرض طرابلس الدولي ندوة علمية حول (أهمية البرامج الوقائية لأعمال الإصحاح البيئي لحماية المستهلك)، بإشراف الإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي.

واحتوت الندوة عدة مداخلات علمية مصحوبة بعروض مرئية توضيحية، وكانت المداخلة العلمية الأولى عن (استراتيجية الخطة الموحدة لأعمال الإصحاح البيئي بإشراف(م. إبراهيم بن دخيل)، وكانت الثانية بعنوان (السلخانات ودور طبيب البلدية البيطري)، من قبل (د. عبد الناصر أبو القاسم)، اما المداخلة العملية الثالثة بالندوة كانت من قبل(د. أسامة بن لاغا) والذي تناول فيها المواد المضافة بين جودة التصنيع ومخاطر سوء الاستخدام، واختتمت الندوة بورقة علمية عن مصادر التلوث بمحلات ومعامل صناعة الحلويات من قبل(م. أحلام الفقيه).

ثم فتح باب النقاش والحوار حول ما طرح في الندوة من مداخلات علمية، والذي شارك فيه الحاضرين من المهتمين والنشطاء في البيئة، وحماية المستهلك، والغداء الصحي، من مختلف الجهات الحكومية المختصين ومن مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.

فسانيا واكبت الندوة والتقت المهندس إبراهيم بن دخيل مدير العام الإدارة العامة للشؤون  الاصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي، الذي تقدم بالشكر في بداية حديثه للجنة المشرفة والمنظمين لفاعليات المعرض الغداء ليبيا الثالث لإتاحة الفرصة للمشاركة في ندوة علمية.

المهندس إبراهيم بن دخيل

وقال (بن دخيل) في هذه الندوة تستعرض أهميه البرامج الوقائية لصحه البيئية لحمايه المستهلك، فالرغم أن الوقت قصير جدا ولكن حمد لله بفضل الله سبحانه وتعالى، تم التنسيق مع  مديرية شؤون الاصحاح البيئي ، وتم التواصل مع المنضمين للمعرض، والمهتمين في المنظمات، وبجوانب حمايه المستهلك والبيئية وتم اعداد لهذه الندوة.

وأضاف (بن دخيل) قائلاً : الندوة تناولت  ثلاثة  جوانب،  الجانب الأول كيف يمكن أن تتفعل الإدارة الصحية البيئية مع تعيينات الموظفين الجديدة، من ناحية توفير المعدات والبرنامج التدريبي لهم، وكذلك متابعه توفير المقرات لهذه البلديات، أما الجانب الثاني افقد انقسم إلى ثلاثة محاور وهي محور حول الأغدية الحساسة التي سلطنا الضوء فيها  في حمايه المستهلك للحوم خاصه في يوم الجمعة، والإطعام الجماعي، وهو في نفس الوقت موضوع علمي، ثم محور علمي بحت، تناول برنامج إضافات علي الأغذية المتداولة في السوق وكيف نتعامل معها، وما مدى خطورتها، وكانت جداً محاضره مميزة خلال الندوة  ألقاها الدكتور اسامه الاغا ، والندوة تناولت أيضاً محور أهميه اللحوم والسلخانات، والختم الصحي، وفي هذا الصدد أكد (بن دخيل) : أن الإدارة تسعى جاهدة بأن يتم صيانة السلخانات القائمة، واستحداث سلخانات جديده عن طريق المستثمرين.

وعن المداخلة  الأخيرة بالندوة قال : تناولت جانب غدائي مهم وهو الحلويات، وكما تعلمون بأننا شعب نمتاز بصناعه الحلويات في المناسبات والحياة اليومية، وتعتبر الحلويات جزء حساس، وتم تناولها من قبل المهندسة احلام الفقيه وبعرض مرئي .

وأوضح (بن دخيل) في ختام حديثه انه سيتم إقامة عدة ندوات علمية، حيث سيكون العرض العلمي في هذه الندوات الجوانب البيئية وشؤونها، ونتمنى التوفيق من الله سبحانه وتعالي، و شكرا لصحفية فسانيا على اتاحة هذه الفرصة والتغطية لفاعليات الندوة العلمية .

هذا وكانت ندوة (أهمية البرامج الوقائية لأعمال الإصحاح البيئي لحماية المستهلك)، قد أقيمت على هامش فعاليات معرض ليبيا للغداء الثالث، وشارك في المعرض الذي نظمته الشركة الدولية لتنظيم المعارض أكثر من 38 شركة دولية من بينها شركات من فرنسا، ماليزيا، إيطاليا، تركيا، تونس، سيرلانكا، بالإضافة إلى ما يقارب على  122 شركة محلية متخصصة في مجال الغذاء بأنواعه المختلفة .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :