أسعار النفط تتراجع بفعل زيادة صادرات إيران

أسعار النفط تتراجع بفعل زيادة صادرات إيران

نزلت أسعار النفط، الثلاثاء، بفعل زيادة صادرات إيران التي تزيد من تخمة المعروض العالمي وإن كانت سوق الخام تجد بعض الدعم في خفض الإنتاج المنتظر أن تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 50.63 دولار للبرميل بانخفاض 26 سنتًا أو ما يعادل 0.5% عن الإغلاق السابق. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتًا بما يوازي 0.66% إلى 48.49 دولار للبرميل، بحسب «رويترز».

وقال تجار إن هبوط الأسعار ناتج عن زيادة مبيعات الخام والمكثفات الإيرانية، التي بلغت على الأرجح نحو 2.8 مليون برميل يوميًّا في سبتمبر لتقترب من ذروة الصادرات في العام 2011 قبل فرض العقوبات على الدولة العضو في «أوبك».

ويقول محللون إن إيران ستواجه صعوبة في زيادة الإنتاج أكثر من ذلك وإن بلوغ مستويات إنتاج ما قبل العقوبات يزيد من احتمال اتفاق طهران على فرض قيود على الإنتاج بشكل ما مع غيرها من أعضاء «أوبك» بمَن فيهم غريمتها السعودية التي تضخ كميات من النفط تقارب مستويات قياسية.

وثمة تفاؤل بأن يتوصل المنتجون في أوبك – وربما مصدرون من خارج المنظمة مثل روسيا – لاتفاق ما حين تجتمع المنظمة في نوفمبر، ولكن مخاطر الفشل تظل قائمة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :