أمسية تأبين عالم الآثار الليبي الدكتور (فضل القوريني)

 أمسية تأبين عالم الآثار الليبي الدكتور (فضل القوريني)

فسانيا :: مصطفى المغربي

أقامت  مؤسسة (إرادة) للأعمال الخيرية أمسية لتأبين لعالم الآثار الليبي الدكتور (فضل القوريني) مساء الخميس 9-3-2017 بقاعة عبد المنعم بن ناجي بدار الحسن الفقيه للثقافة والفنون بالمدينة القديمة بطرابلس . حضرها عدد من الإعلاميين والمهتمين بالآثار والثقافة والتراث .

وأفتتح الأمسية الأستاذ (رضا بن موسى) مترحماً على روح الفقيد متقدماً بالشكر لمؤسسة (إرادة) للأعمال الخيرية ولأصدقاء الفقيد  على رعاية هذه الأمسية كلمسة وفاء لروح الفقيد الذي كانت له إسهاماته الكبيرة في مجال الآثار والمحافظة عليها ولإثرائه المكتبة العلمية الليبية والعالمية بمؤلفاته القيمة والتي سيتقيد منها الجيل الحالي والأجيال القادمة من الباحثين والمهتمين بالآثار والتاريخ وأعتبره (بن موسى) رمز من الرموز الوطنية في مجال الثقافة والعلوم .

ثم تقدم الدكتور (صلاح الدين حسن السوري) رئيس مصلحة الآثار السابق وأحد أصدقاء الفقيد (القوريني) ليعطي لمحة تاريخية عن الفقيد وعن معاناته إبان حقبة النظام السابق وكفاحه بعد ذلك  من أجل المحافظة على الموروث الثقافي والتاريخي الليبي وخاصة في مدينة شحات المدينة التي انتسب إليها الفقيد (قورينا) والمصاعب التي واجهته أثناء عمله ونضاله معرجاً على إسهاماته العلمية وأبحاثه .

وعلى إثر ذلك واصل الأستاذ (رمضان امحمد الشيباني) الحديث عن إسهامات الفقيد (القوريني) وأعماله التي اعتبرها مرجعاً تاريخياً هاماً في تاريخ مدينة قورينا (شحات) . 

وولد الدكتور (فضل القوريني) في مدينة شحات بالجبل الأخضر العام 1948 وتحصل على شهادة الدكتوراة في الآثار الإغريقية، إضافة إلى اللغة اليونانية القديمة من جامعة أثينا في العام 1987، كما حاز وسام العنقاء الذهبي من رئيس الجمهورية اليونانية.

وعمل الفقيد عضوًا في جمعية الدراسات الليبية بلندن، وعضوًا بمنظمة أيكوم للمتاحف بباريس، كما عمل في لجان السياحة  إلى جانب كونه مستشارًا فنيًا للآثار بالمنطقة الشرقية، ومستشارًا سياحيًا لمنطقة الجبل الأخضر، إضافة إلى عمله محاضرًا في جامعة عمر المختار البيضاء ودرنة.

وتقلد القوريني خلال حياته عدة مناصب منها رئاسة مصلحة الآثار، ومراقبة الآثار في شحات والمنطقة الشرقية، ورئيس المنظمة الليبية الأهلية للآثار والتراث، كما شارك في العديد من المؤتمرات والمعارض والندوات المحلية والدولية، وله مؤلفات ككتاب اللغة الإغريفية والنقوش، ورسائل سينيسيوس القوريني.

يُذكر أن الدكتور (فضل القوريني) توفي يوم الجمعة 24 -2-2017  عن عمر ناهز 69 عامًا، بعد صراع مع المرض…

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :