أمين «الناتو»: علينا الاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا

أمين «الناتو»: علينا الاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، إنه يتعين على دول الحلف الاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا .

وذكر في كلمة له،  أمام الجمعية البرلمانية للحلف الأطلسي التي تعقد اجتماعها السنوي في مدريد، أنه يجب الاستعداد لحرب طويلة؛ مشيراً إلى أنه «على الرغم من الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه بوتين في تقدير بسالة الشعب الأوكراني، ووحدة الصف بين أعضاء الحلف الأطلسي، وعلى الرغم من الانتكاسات التي مُنيت بها القوات الروسية مؤخراً، فلا يجب التقليل من شأن القدرة العسكرية الروسية… وعلينا الاستعداد لمساعدة أوكرانيا لفترة طويلة».

وقال ستولتنبرغ إنّ هذه الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا حول طاولة المفاوضات؛ لكنه شدّد على أنّ نتيجة هذه المفاوضات يجب أن تكون مقبولة من أوكرانيا، وأنّ السبيل إلى ذلك هو زيادة الدعم لها «لأن المفاوضات لا يمكن أن تؤدي إلى انتصار الاستخدام الوحشي للقوة».

وفي حوار مع الصحافيين، اعترف ستولتنبرغ بأن الحلف تأخر في تقديم العون العسكري إلى أوكرانيا، والذي كان يجب أن يبدأ قبل الغزو بكثير، وحذّر من تكرار الخطأ نفسه بالنسبة لمولدافيا وجورجيا.

وقال إن القمة التي سيعقدها الحلف العام المقبل في ليتوانيا ستعتمد نسبة 2 في المائة من الناتج القومي للدول الأعضاء للإنفاق العسكري، كحد أدنى، وليس كسقف كما هو مقرر في الوقت الراهن.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :