إبراهيم محمد الهمالي لفسانيا :لا صحة لاستخراج 5000 جواز سفر مزور من فرع الجوازات سبها

إبراهيم محمد الهمالي لفسانيا :لا صحة لاستخراج 5000 جواز سفر مزور من فرع الجوازات سبها

  حوار وتصوير :: زهرة موسى

يعد جهاز الجوازات فرع سبها الفرع الرئيسي في المنطقة الجنوبية ، لكنه يعمل بصور متذبذبة تثير انتقادات المواطنين المترددين عليه ، فمنظومة الجوازات  دائما ما تواجه مشاكل تؤدي إلى إيقاف عملها لفترة زمنية تطول أو تقصر ،  حسب الظروف ، بعض المواطنين يتحدثون عن المحاباة في استخراج جوازات السفر ، والبعض يتحدث عن رشاوى ومبالغ طائلة تدفع لبعض الموظفين ، لاستكمال إجراءاتهم و هذا ما جعل الجهاز عرضة لعديد الانتقادات والاتهامات و التساؤلات من الشارع ، لكن كل هذه الاتهامات التي يكيلها بعض المواطنين للجهاز تظل مجرد ادعاءات بلا أدلة حقيقية ودامغة ، ويظل فرع الجوازات سبها مؤسسة مثل باقي المؤسسات الحكومية  تواجهها الصعوبات والمشاكل. ومن داخل هذا الجهاز كان لفسانيا التقرير التالي :

استقبلنا ” إبراهيم محمد الهمالي رئيس فرع الجوازات سبها وصرح لنا ” يضم فرع الجوازات سبها عدة مكاتب وأقسام ،منها  “الشؤون الإدارية المهتمة بشؤون الموظفين، و قسم شؤون المواطنين وهو يضم أكبر عدد من الموظفين فبهذا القسم يتم إصدار جواز السفر الآلي ، و قسم شؤون العرب و الأجانب وهو مسؤول عن إصدار الإقامات و الخروج والعودة و الخروج النهائي ، كذلك قسم البطاقات الشخصية ، وقسم المنظومة الأمنية ، وقسم الجنسية” وكذلك هناك عدة مكاتب متفرعة من هذه الأقسام وكل مكتب مسؤول عليه ضابط .

فرع سبها هو الفرع الرئيسي للمنطقة الجنوبية عامة 

وفي سؤالنا عن الحدود الإدارية لجهاز الجوازات فرع ،أوضح الهمالي ” الإدارة العامة لجهاز الجوازات فرع طرابلس هو الفرع الرئيسي للجهاز على مستوى الوطن ومنها تتفرع بقية الفروع  وهي : فرع صلاح الدين ، فرع بنغازي ، فرع مصراتة ، فرع سبها ” و يعتبر فرع الجوازات سبها من الفروع الرئيسية في الجنوب .

وأضاف : توجد به منظومة تغطي الجنوب بالكامل ، ولديه مكاتب تتبعه  في ” براك الشاطئ ،إدري ، القرضة الشاطئ ، و قسم في منطقة (قراقرة) ببلدية أوباري  ، وقسم سيفتتح قريبا بمنطقة تراغن ، وهناك قسم بمنطقة غات ”  و قد تم افتتاح منظومة الجواز الإلكتروني في العام 2014 ، وكان الازدحام شديدا بمنطقة سبها ، ولشدة الازدحام وضغط العمل قررنا افتتاح مكاتب للتصوير  بعد عدة اجتماعات مع المجلس البلدي سبها ، حيث تم افتتاح مكاتب للتصوير في المجالس المحلية ” المجلس المحلي المهدية ، القرضة ، الجديد ، حجارة ، عبد الكافي ، المنشية ..

يصعب على الفرع تغطية الخدمات لنصف مليون شخص في ظل ضعف الإمكانيات، متى تم إنشاء فرع  الجوازات سبها ؟

منذ العام 1985 تم تعينيي في الفرع ، وكان آنذاك مقره بحي الجديد ، ومنذ ما يقارب 25 عاما تم تخصيص هذا المبنى للفرع ، وكان في السابق يتفرع من فرع الجنوب  ” مكتب الجوازات فرع براك الشاطئ ، مرزق و أوباري ” و لكن بعد الثورة في 2011 ، ثم إغلاق مكاتب مرزق و أوباري ، مما تسبب في اكتظاظ المواطنين وازدحامهم وسبب ذلك ضغطا  كبيرا على فرع الجوازات سبها ، فعدد سكان  الجنوب يقارب 500,000 نسمة ، و من الصعب على الفرع تغطية الخدمات لنصف مليون شخص خاصة في ظل ضعف الإمكانيات ، وقلة الموظفين .

يشاع بأنه تم إغلاق بعض المكاتب التابعة للفرع بسبها فما السبب ؟

نفى ” لم تغلق المكاتب التي تم إنشاؤها في مدينة سبها ، وهي لا زالت تعمل حتى الآن ، وعددها ستة مكاتب سبق ذكرها ” المهدية والمنشية و الجديد ، والقرضة ، وعبد الكافي ، وحجارة ” ، ولكن لقلة العاملين بالفرع نقوم بافتتاح المكاتب لمدة شهرين ونصف لتصوير عدد من المواطنين ، ومن ثم نغلقها  ليتم تخزين هذه الجوازات في المنظومة واستكمال استخراجها ، ومن ثم نعود لافتتاحها من جديد .

في فصل الصيف وبسبب انقطاع الكهرباء تتوقف المنظومة عن العمل !

فرع الجوازات سبها دائمًا ما يعاني من مشاكل في المنظومة تؤدي إلى إيقاف العمل فماهي أسباب هذه المشكلات ؟

هذه المشكلة نعاني منها في فصل الصيف بكثرة و السبب يعود إلى انقطاع الكهرباء فهنا بالفرع لا نملك مولدا كهربائيا ، كما أن انقطاع الكهرباء يتسبب أيضا في ضعف الاتصالات و الإنترنت، و لهذا قمت منذ عدة أشهر بالتحدث مع مديرية الأمن و استعرت منهم مولدا كهربائيا لكي لا يتوقف العمل، بالرغم من أننا فرع رئيسي بالجنوب إلا أننا نفتقر إلى أبسط احتياجاتنا .

وهنا تساءلنا ‘ فيما يخص الإنترنت و الاتصالات هناك أشخاص يقومون بحجز التصوير لإصدار الجواز الإلكتروني من منازلهم مقابل مبالغ باهظة ،فهل قمتم بالتعامل مع هذا الأمر ؟

أعرب ” بالنسبة للحجز تقوم الإدارة العامة للجوازات بافتتاح المنظومة للحجز كل يوم خميس ،على مستوى ليبيا ، و باستطاعة أي مواطن أن يقوم بالحجز في حال توفر الإنترنت ، ولكن ما يقوم به بعض المواطنين من استغلال الأمر لمصالحهم فنحن بريئون منهم ، ونحن في الفرع نقوم بحجز الحالات الطارئة بدون مقابل مثل ” الحالات المرضية ، الدراسة ” فقد قمنا منذ العام 2014 حتى الآن بالحجز ل 500 حالة ،وغير ذلك فإن المواطن  يستطيع أن يحجز بنفسه أو يذهب للمكاتب.

كم عدد جوازات السفر المستخرجة من الفرع منذ العام 2014 حتى الآن ؟

أكد ” عدد الجوازات المستخرجة تصل إلى 150,000 جواز على مستوى سبها و الشاطئ .

يشاع بأن مهنة تزوير الجوازات باتت تحت سيطرة محترفين من موظفي الجوازات  ، فهل تم رصد حالات تزوير ؟

أجاب ” هذه مجرد شائعات و نحن بالفرع لم نرصد أي عمليات تزوير حتى الآن ، ربما عملية التزوير تسبق استخراج الجواز ، فعندما يقوم المواطن بتقديم مستنداته للجوازات مرفقة برقمه الوطني فإننا بعد التأكد من بياناته ، نقوم بإضافة ثلاثة أشياء فقط على المنظومة وهي ” الصورة الشخصية ، البصمة ، التوقيع ” ،ربما يكون قد قام بتزوير في تلك المستندات قبل تقديمها للفرع.

يتداول في الشارع بأن فرع الجوازات سبها أصدر 5000 جواز سفر مزور، فما هو ردك ؟ 

نفى ” لا يوجد أي تزوير بالفرع ، وذلك لأنه لم يتعرض لأي خروقات أمنية ، فالأجهزة مؤمنة  ولم يتم تسجيل أي حالات للخروقات الأمنية ، فلهذا لا توجد أي جوازات مزورة صادرة من الفرع .

منذ تقلدت منصبك كمدير إدارة  الجوازات فرع الجنوب ما هي الإنجازات التي قمت بها ؟

قال ” تقلدت منصبي في نوفمبر من العام 2015 ، وأول شيء قمت به هو فتح مكاتب تصوير خارج الجوازات و ذلك لتوفير الوقت و الجهد وتقليل الازدحام ، وسهولة وصول المواطنين لمكاتب التصوير ،وتم افتتاحها بالتعاون مع مكتب البريد والمجلس البلدي سبها بالأخص ” السيد صالح بدر”  والشيء الثاني أنه كل مواطن قام بالتصوير استلم جوازه ، تام الإجراءات ومخزنا و مفعلا في فترة شهر ونصف  ، النقطة الثالثة خصصت زيارة شهرية للإدارة العامة للجوازات وذلك لجلب المواد الخام لطباعة الجوازات ، وكذلك قمنا بتنظيم العمل داخل الفرع من حيث تقسيم الموظفين على الأقسام و التدقيق على مواعيد الحضور والانصراف مما يعني ضبط العمل داخل مبنى الجوازات ، و أيضا تنظيم الأمور المالية بحيث أصبحنا الآن لا نعاني من الأمور المادية كمرتبات الموظفين إذ تصلنا شهريا من ديوان المحاسبة .

يقال بأن موظفي الفرع يتعاملون بعنصرية مع المواطنين ، فما ردكم؟

هذا الكلام غير صحيح ، و إذا كان هناك نسبة واحد بالمائة من الصحة فيه فإننا قمنا بفتح فروع ومكاتب في معظم مناطق و أحياء المدينة ليصل إليها المواطنون من مختلف القبائل و المكونات ، و المكاتب تستقبل جميع المواطنين دون التفرقة بينهم ، وكذلك الفرع مفتوح لاستقبال أي مواطن مهما كانت توجهاته السياسية والفكرية والقبلية ، وهناك بعض المواطنين الذين لا يستطيعون الحضور إلى مقر الفرع ، بسبب مشاكل قد تكون بينهم وبين أشخاص آخرين وهذا لا يعني بأننا  لا نستقبلهم بل أبوابنا مفتوحة لأي مواطن فنحن هنا لخدمة الوطن و المواطن .

يشاع أيضا أن الفرع يستخرج جوازات سفر للمجرمين و الخارجين عن القانون ، فكيف ترد على هذا الاتهام ؟

” يتداول الشارع عديد الشائعات و الاتهامات غير الصحيحة ، و إذا كانت هذه الاتهامات صحيحة فليحضروا الجوازات المستخرجة للمجرمين ونحن مستعدون للتحقيق في الأمر .

ماهي الصعوبات و التحديات التي تواجهكم ؟

أفاد ” من الصعوبات التي تواجهنا هي قلة القوة العمومية ، فالفرع يتكون من ثلاثة طوابق مقسمة إلى أقسام ومكاتب و القوة العمومية الحالية لا تغطي الفرع ، فعددهم يصل إلى 75 موظفا  و موظفة فقط ، هذا يشمل ” المهندسين والمصورين و العاملين على الأجهزة ، والتخزين بالمنظومة ” ، حيث كان عددهم  في السابق  يصل إلى 150 أو 160 موظفا ولكن هناك من انتقل من الفرع بمجرد افتتاح فروع في مناطقهم قرروا الانتقال إليها ، وهناك من تقاعد ، و آخرون انتقلوا إلى رحمة الله ، فهناك سنويا تقلص في عدد الموظفين في الفرع و تحدثنا مع المدير العام للجوازات و عميد البلدية بخصوص رفع عدد القوة العمومية ولكن لم يتم حتى هذه اللحظة تحديث أي موظفين .

وأضاف ” لدينا مشكلة النثرية ، هي أيضا تعتبر من الصعوبات التي تواجهنا ، فمنذ العام 2014 لم يتم صرف نثرية لفرع الجوازات سبها إلا مرة واحدة ، بالرغم من أن المرتبات تصرف شهريا ، ولكن الفرع بحاجة لصرف نثرية شهرية لتغطية احتياجات الفرع مثل ” أحبار الطابعات ، المصابيح الكهربائية ،المقاعد و الطاولات ” فحتى الأثاث منذ العام 2007 لم يتم تجديده .

وأشار” كذلك من المشكلات التي تواجهنا ، المواطنون ، فقد يفتعل بعض المواطنين المشاكل في الفرع أثناء عمليات التصوير ، ولكن نحن نقوم بامتصاص غضبهم والتعامل معهم  بعقلانية، وهم أيضا  عليهم مساندتنا والتخفيف عنا  .

ما مدى تعاونكم مع المجلس البلدي سبها ؟

أكد ” علاقتنا بالمجلس البلدي جيدة ، فقد تعاونا سابقا بافتتاح مكاتب التصوير ، ويقدمون لنا دعما  بتوفير الإقامة أثناء فترة زيارتنا إلى إدارة الفرع ، والمجلس متعاون معنا بشكل دائم في حل المشكلات و العراقيل التي تواجهنا .

ختاما

نوه” أتمنى من المجلس البلدي و إدارة الفرع التعاون مع فرع  الجوازات سبها ، فنحن الآن نعاني من قلة الإمكانيات المادية  و البشرية ، فمن الصعب تقديم خدمات جيدة للمواطن في ظل الوضع الراهن للفرع فحتى مصابيح الإنارة كما تلاحظون مطفأة ، و الأجهزة باتت قديمة ، أيضا طالبنا عدة مرات بتوفير عامل نظافة و عامل للمقهى ولكن حتى الآن لم يتم توفيرهما ، الفرع يفتقر إلى أقل الامكانيات .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :