إدَارَةُ الخَدَمَاتِ الصّحّيَّة سَبْهَا تُحْيَي اليَوْمَ العَالَمِيّ لِمَرْضَى الإْيدْز

إدَارَةُ الخَدَمَاتِ الصّحّيَّة سَبْهَا تُحْيَي اليَوْمَ العَالَمِيّ لِمَرْضَى الإْيدْز

متابعة وتصوير :: علي قرين 

أحيت إدارة الخدمات الصحية سبها اليوم العالمي لمرضى فقدان المناعة المكتسبة بمسرح بيت الثقافة بمدينة سبها وأيضا بالتعاون مع شبكة تثقيف الأقران Ypeer وبالتعاون مع مركز سبها الطبي والمركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية والهلال الأحمر الليبي والعيادة المجمعة النموذجية ومصحة الأمل الإيوائية وشبكة تثقيف الأقران وقدمت خلال الاحتفالية عروض توعوية وفقرات تثقيفية وكذلك ندوات ومحاضرات تشرح وتفسّر هذا المرض وكيفية الوقاية منه.

وبدأت الاحتفالية بكلمة لمدير إدارة الخدمات الصحية سبها السيد عبد الجليل عبد الله جاء فيها: والعالم يحتفي باليوم العالمي للإيدز في الأول من ديسمبر من كل عام ، وفق قرار منظمة الصحة العالمية التي حددت هذا اليوم لإحياء المناسبة بنشر التوعية والتثقيف حول مرض فقدان المناعة المكتسبة الذي يعد من الأمراض الفتاكة التي يتبعها للأسف الشديد الوصم الاجتماعي ، فإن منظمة الصحة العالمية وضمن برنامجها التوعوي أكدت على ضرورة القيام بحملات التوعية التي تصحب إحياء هذا اليوم ، للتأكيد على نشر الوعي والثقافة الصحية حوله .

يؤسفنا حقاً أن نسبة الإصابة بهذا المرض تزداد يوما بعد يوم داخل بلادنا وقد حذرت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر في العام 2017 من ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض وفق المتحدث الرسمي ، باسم مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا لإذاعة الأمم المتحدة، حيث بلغ عدد ” حاملي فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) المسجلين في البلاد بحوالي 6330 مريضاً”. وبطبيعة الحال فإن الكثير من المصابين بهذا المرض غير مسجلين والعائق الأول هو نظرة المجتمع للمصاب بهذا المرض وما يتبعها من وصم . ومن هذا المنطلق كان هذا الاحتفاء اليوم الذي قامت عليه جهود طبية وطبية مساعدة وموظفي قطاع الخدمات الصحية بسبها ، بهامات وطنية صادقة ، نتقدم لها بأسمى آيات الشكر والامتنان ، وهم يعملون بصمت في ظل شح الإمكانيات والانهيار التام في الخدمات الطبية مما ترتب عليه نقص شديد في الإمداد الطبي، والأدوية المضادة لفيروس مرض نقص المناعة المكتسبة في كل أنحاء ليبيا، ما أدى إلى وفاة الكثير من المرضى المصابين بالفيروس حسب إفادة منظمة الصحة العالمية . ضيوفنا الكرام: حضوركم اليوم يمثل مستوى الوعي الكبير الذي تتحلون به ، ويمثل مساندة كبيرة لمكتب الخدمات الصحية سبها في ظل ظروف صعبة للغاية يمر بها الوطن في مختلف قطاعاته وقطاع الصحة ليس استثناءً ، لكن بجهود كل العاملين في هذا القطاع قدم وسيقدم الكثير لكافة المتواجدين داخل نطاق مدينة سبها مواطنين ووافدين وهم واجبنا الإنساني والوطني اتجاههم ودمتم بخير وسلام وبموفور الصحة ..

وصرح لفسانيا : عبد الجليل عبدالله مدير إدارة الخدمات الصحية بسبها أنه قمنا بإحياء هذا اليوم لتوعية المواطن بخطورة وكيفية الوقاية من الإصابة به ولمعرفة كيفية التعامل مع مرضى الإيدز.

وأضاف : عبد الجليل أنه كما شاهدنا لقيَ هذا المنشط قبولا كبيرا من المواطنين بعد أن قام فريق العمل بالتعريف بالمرض وكيفية معاملة المصاب به.. وأفادنا أبوبكر الدبر موظف بوزارة الصحة الليبية وأحد الحضور أنه لاحظنا وعيَ وثقافة أهالي مدينة سبها أثناء حضورنا هذا الحفل من خلال تلقيهم واستيعابهم لكل الفقرات التوعوية والتثقيفية التي تختص بمرض فقدان المناعة وطرق الإصابة به والوقاية منه ومعاملة المصابين بهذا المرض.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :