توضيح بشأن حقيقة وجود نسب عالية من نترات الصوديوم بالبطيخ

توضيح بشأن حقيقة وجود نسب عالية من نترات الصوديوم بالبطيخ

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية أن الأخبار المتداولة والمرفقة بالصور بشأن وجود نسب عالية من نترات الصوديوم داخل البطيخ “الدلاع” ليس لها أساس علمي ولم تصدر عن أي جهة رسمية.

وفقا للمركز عبر صفحته في موقع فيسبوك أن المركز هو الجهة المخولة للتأكد من سلامة الغذاء والدواء المتداول بالبلاد وهو يتابع بشكل مستمر ما يتداول بشأن حقيقة وجود نسب عالية من نترات الصوديوم داخل البطيخ.

وأكد المركز أن الجهاز الظاهر بالصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي هو جهاز “Greentest eco” وليس معتمدا من قبل الجهات الرقابية ومجهول المصدر وليس ضمن الأجهزة المخبرية المعتمدة لدى المركز.

وأضاف أن من الناحية العلمية يتركب البطيخ بنسبة كبيرة من الماء والأملاح المعدنية والألياف الخشبية والسكريات، ويعتبر اجتماع الماء والأملاح والألياف الخشبية مضادا طبيعيا للإمساك، والإكثار من تناوله يؤدي إلى الإسهال.

وتابع أنه من الناحية الإجرائية فيجب أن يتم إجراء كل التحاليل الكيميائية والجرثومية وفق المواصفة القياسية الليبية الخاصة بالبطيخ رقم 762/2015، ولا يتم تحديد الحدود القصوى للنترات في البطيخ وفق اللائحة الأوروبية الخاصة بالملوثات.

وطمأن المركز المواطنين بأن المركز يتابع كل ما يتداول من غذاء ودواء بالسوق الليبي بشكل دوري، عن طريق الفروع والمكاتب التابعة له بكافة مدن ومناطق ليبيا .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :