اختتام المرحلة الأولى من حملة (غدي يقرأ)  

اختتام المرحلة الأولى من حملة (غدي يقرأ)  

(فسانيا/هناء الغزالي) ……

اختتمت المرحلة الأولى من  حملة (غدي يقرأ) برعاية وإشراف منظمة انطلق للتنمية المستدامة لحقوق الطفل والتي أقيمت على مدار ثلاثة أيام متتالية بمركز روح العطاء لذوي الاحتياجات الخاصة بسوق الجمعة  .

وتضمنت الحملة التي استهدفت كل الأطفال على مختلف فئاتهم  عدة  ورش منها ورش للتفكير الابداعي وورش قرائية  والقراءة الحرة و العاب لغوية ، إضافة للقاء مع شخصية مشهورة محبة للأطفال .

حملة غدي إقرأ تستهدف كل أطفال ليبيا في أماكن مختلفة يتم الاعلان عنها وعن كيفية المشاركة من خلال منظمة انطلق للتنمية المستدامة لحقوق الطفل عبر مجموعة المنظمة على الفيسبوك والفايبر والتي تهدف في الأساس إلى تنمية حب القراءة وحب الكتاب لإنارة الفكر والعقل بأنشطة تفاعلية مختلفة تحقيقاً لمبدأ من حقي المعرفة واللعب ، ومن اجل نشر ثقافة الاطلاع وحب الكتاب لدى الاطفال .

التدريب والإشراف في ورش (غدي أقرأ)  كان بمعية المدربة (الهام التريكي) ومدير مركز تنمية فنون الطفل (أمينة الرويمي) ، والباحثة (ربيعة عرفة) والذي تركز على استراتيجيات التفكير الابداعي  (ألعب وأفكر) ، ومن أهم الورش التي تم التدريب فيها ورشة (أسمع وأرسم حكايتي) ، ورشة عن رسم القصة  والتي تعتمد علي المخيلة في رسم قصة ما وتنمية مخيلة وإبداع الطفل والتعبير عن حاجاته،بعد سماعها وسردها.

وفي ورشة ألعب مع حروفي يتم فيها التدريب على اختيار كلمات من القصة المسموعة ، ثم يقسم الاطفال الى مجموعات ، ثم يتم تقطيع الكلمات الي حروف ثم كتابة حرف على كل بالونة وعلى إثرها يتم بعثرة الحروف ليطلب من كل مجموعة من الأطفال ان تتعاون مع بعضها وتكون الكلمات من الحروف المبعثرة.

ومن ضمن الورش  ورشة حكايتي في تلك الصورة  والتي تساهم في تقوية الذاكرة البصرية للطفل ومساعدتهم على تعلم ربط الأحداث ببعضها .

ومن ضمن الورش التدريبية ورشة بعنوان (حضارتي وبها افتخر) ، وهي تبين  العمل البشري الذي خاضه أجدادنا القدماء  وصورة لنشاطهم الإنساني في ميادين الفكر والعلم والآداب والفنون وصورة تصور حياتهم في تعدد مرافقها وتنوع مجالاتها بشكل مبسط  وسلس.

وفي ورشة (القراءة الحرة) والتي كانت بحضور الفنان يوسف الكردي كضيف شرف لحملة (غدي إقرأ) والتي فيها يقوم كل طفل من الأطفال المشاركين باختيار بنفسه  أي موضوع يقرآه على الحضور سوى كان هذا الموضوع قصيدة ام قصة ام حكمة او مثل او تعبير انشائي من كتاب أو ألفه وكتبه بنفسه ، ويتناقش مع ضيف الحملة بصحبة الاطفال موضوع القراءة التي اختاره الطفل .

واختتمت ورش العمل في المرحلة الأولى من حملة (غدي إقرأ) بحلقة نقاش عن مفهوم القصة واحلى المواقف مع رئيس منظمة انطلق للتنمية المستدامة وحقوق الطفل ( امباركة عدالة).

الورشة شهدت متابعة وحضور ومشاركة بحضور كل من رئيس الهيئة التأسيسية لمنظمة رسل العلم بالجفرة / ودان (خديجة علي الامين) ، ومدير مدراس أصول العلم للتعليم الحر بقصر بن غشير (مريم الساحلي) ، وأ .(امحمد ابو الهيثم) ، ومدير مركز روح العطاء للاحتياجات الخاصة (حنان الكيب) ، مدير العلاقات العامة بشركة روح العطاء (نبيل القريو) وأعضاء منظمة انطلق للتنمية المستدامة لحقوق الطفل : (مفيدة المصري ، جميلة بن عتيق) ونخبة من المهتمين.

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :