استبيان لتحديد مشكلات قطاع الصيدلة بسبها

استبيان لتحديد مشكلات قطاع الصيدلة بسبها

  • فسانيا :: إسلام المغربي

عقد بإدارة الخدمات الصحية سبها اجتماع لمناقشة كل ما يتعلق بخطط عمل الصيدليات داخل المرافق الصحية ، حيث ضم هذا الاجتماع رؤساء أقسام الصيدليات داخل المرافق الصحية و الرعاية الصحية بالتنسيق مع إدارة الصيدلة و الإمداد الطبي في إدارة الخدمات الصحية سبها.

قالت” نقيبة صيادلة فزان وردة الجراح تطرقنا في هذا الاجتماع إلى عدة مواضيع من ضمنها تنسيق خطة العمل بالإضافة إلى استبيان بحيث يتم إعداد تقرير شهري يمثل عدد التخصصات الموجودة خلال الأشهر وعدد المترددين على المرافق الصحية وعدد الأدوية المتراكمة والأدوية التي عليها طلب و الأدوية منتهية الصلاحية وإذا كان هناك خلل سيتم توضيحه من خلال الاستبيان.

و أفادت ” الهدف الأساسي لتنسيق العمل هو التقليل من الأدوية منتهية الصلاحية و خلق شبكة بين المرافق الصحية ووحدات الرعاية بحيث إذا كان هناك أدوية بكمية كبيرة سيتم إعطاؤها لجهات اخرى تعاني من نقص فيها .

ذكرت ” منطقة غدوة بالرغم من ضعف الإمكانيات ولكن المركز الصحي فيها يقوم بعملين يعمل على المواطنين الليبيين و الأجانب المتواجدين في الأماكن الزراعية وإن شاء الله بعد هذا الاجتماع سنخرج بخطة عمل جيدة جدا لإثبات و تعزيز دور الصيدلي داخل المركز الصحي بحيث يثبت وجوده كصيدلي مع بداية العام الجديد .

وأضافت ” الصيدليات داخل المرافق الصحية كانت تعاني من التهميش سابقا ، فبعد ما يتم صرف طلبية الأدوية يتم استلامها من قبل شخص غير صيدلي بحجة أنه لا يوجد صيدلي داخل المرفق الصحي ، و كذلك هناك مشكلة الأدوية منتهية الصلاحية، و بعض المرافق يوجد بها خمسة أو ستة صيادلة و مرافق أخرى لايوجد بها صيدلي واحد ، و هكذا يتم تسرب الأدوية وتنتهي ، بالرغم من كل هذه المعوقات نحاول أن نغطي احتياجات المرافق الصحية التي تعاني من النقص .

وأضاف ” مدير مكتب الصيدلة و الإمداد الطبي سبها شهاب عبدالباسط العباسي الهدف من الاستبيان معرفة توزيع الأدوية بشكل صحيح وهل يوجد نقص في أصناف معينة عليها طلب؟ ، وهل يوجد فائض من الأدوية غير المرغوب فيها ؟ هناك مشكلة تعاني منها إدارة الخدمات الصحية هي نقص الإمكانيات و الوضع العام للدولة هذه أبرز المشاكل تواجه قطاع الصحة بشكل عام .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :