اكتب وانتظر رسالة منها

اكتب وانتظر رسالة منها

د / عابد الفيتوري

لا يمكنك عبور البحر بمجرد الوقوف والتحديق في الماء .. ضع القلم على الورق ، ثم ابدأ الكتابة ولا تتوقف .. دعني أخبرك لماذا هذه الحكومة أفضل من التي قبلها ؟ .. يمكنك تطوير هذه الفكرة بشكل افضل بعيدا عن الانجراف في منزلقات الايدولوجيا .

إذا كنت على دراية بالموضوع الذي تختاره ، ولديك شغف بالحفر في ابجدياته ، ضمنا سيأتي صوتك صادحا . فما يجذب الناس إلى كتاباتك ليس فقط المعرفة التي تشاركها ، ولكن ايضا العاطفة التي تنقلها .. إذا كنت تهتم بما تكتبه ، فسيهتم الآخرون أيضًا .
عندما تكتب فكر في التحدث مع شخص ما تتحدث معه طوال الوقت .. اكتب لشخص قريب الى قلبك .. تثق به .
عندما بدأت الكتابة لأول مرة ، كنت دائمًا أبدأ كل مقال بـ : ” عزيزتي الرائعة ، بهية الطلة .. اسمحي لي أن أخبرك برأيي حول هذا الموضوع …” .. وفي الحال .. اجد افكاري تتدفق كما لو كنت أتحدث معها وجها لوجه . ( أتذكر دائمًا حذف هذا السطر قبل الإرسال! )
الكتابة تعني المشاركة .. او الرغبة في مشاركة الأشياء – الأفكار والآراء – كما يقول الكاتب ” باولو كويلو “
لا تقلق وانت تفصح بما يكتنز غور جرابك .. بل سيثق بك القارئ اكثر .
القراءة شيء اساسي ، والأكثر أهمية بالنسبة لأي كاتب .. عندما تقرأ سيكون لديك رأي .. توافق او لا توافق .. وسوف تتدفق الأفكار حول مواضيع شتى .. اقرأ كل ما يمكنك الحصول عليه .
الكاتب ستيفن كينج كتب ناصحا : ” إذا كنت تريد أن تكون كاتباً ، فعليك القيام بأمرين قبل كل شيء : قراءة الكثير ، والكتابة كثيرًا .. لا توجد وسيلة للتغلب على هذين الأمرين اللذين أعرفهما ، ولا يوجد اختصار “.

لا تقلق بشأن شيء ما .. لا تقلق بشأن بناء الجملة والجمل والهجاء .. لا تقلق بشأن الحقائق والأرقام .. والرجاء لا تقلق بشأن المفردات . انهم فقط ادوات على الطريق .. يمكنك العودة والتحقق منها في وقت لاحق .. يمكنك تغيير الكلمات وإعادة التنظيم . ولكن في البداية ، قم بالكتابة لمواكبة أفكارك .
إذا تبادر إلى ذهنك كتابة كلمة باللهجة العامية ، فما عليك سوى كتابتها .. لا تقلق بشأن أسلوب الكتابة .. ” الأناقة هي أن تنسى كل الأنماط . ” – الكاتب جول رينار .
الكتابة أداة اتصال فقط .. هل جاءت رسالتك بصوت عال وواضح ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فقد فعلت ذلك تمامًا .. فهذا هو أسلوبك.
اجراء تعديلات على عملك أولاً ، ثم احصل على رأي ثانٍ .. الهدف من الكتابة الجيدة هو أن تصل الرسالة .. الكلمات ليست ملكا ، الرسالة ملك .. الكلمات مجرد وسيلة لنقل الأفكار.
” الكتابة الجيدة هي تفكير جيد يعبر عنه بوضوح “. – الكاتب مارك فورد.
إذا أمكن ، ابحث عن شخص تثق به لقراءة النص .. ليس بالضرورة ان يكون من الخبراء ، يكفي ان يكون لديه القدرة على فهم رسالتك ، واستشعار انها مثيرة للاهتمام .
دائما أبحث عن شخص ما لقراءة ما أكتب ، ولا اجد سوى عرض النص على صفحتي بالفيس بوك ، وانتظار تصويبات الاصدقاء ، التقنية تخدمني .. قال إرنست همنجواي ، ” كل ما عليك فعله هو كتابة جملة واحدة حقيقية تعرفها ” .. ولكن ماذا لو استدار احدهم وقال : هذا هراء .

أنا متأكد من أنني سوف أتلقى منه قريبًا خطابًا يقول : ” عزيزي ، اسمح لي أن أخبرك لماذا أختلف معك …”!
وهذا ما أطلب منك أن تفعله أيضًا .. فقط اكتب أفكارك الحقيقية .
إذا كانت أفكارك جيدة ، فإن الكتابة ستكون جيدة ضمنا .. ليس من الضروري أن تكون أديبًا رائعًا من البداية ، ستتحسن مع الممارسة .. في الوقت الحالي ، ركز فقط على تفكيرك في الكلمات .. أن أسوأ شيء تكتبه ، هو أفضل من شيء افضل لم تكتبه .
لذا آمل أن أحصل على رسالة منك أيضًا : ” عزيزي ، اسمح لي أن أخبرك لماذا أختلف معك …”! .. ورسالة منها تقول : ( …. ) لكم سررت بقراءة ما تكتب .. وهذه الرسالة الاخيرة بالذات سوف تجعلني سعيدا اكثر .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :