الإيسيسكو تدرج (21) موقعاً ثقافياً ليبياً على قائمة التراث الإسلامي العالمي

الإيسيسكو تدرج (21) موقعاً ثقافياً ليبياً على قائمة التراث الإسلامي العالمي

صادقت لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” خلال اجتماعها الحادي عشر المنعقد بمدينة الرباط في المملكة المغربية تسجيل 22 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا جديدا على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية للتراث المادي وغير المادي.

وأفادت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية أنها قد قدمت ملفات متكاملة تناولت الأبعاد الأثرية والفنية لهذه المواقع وكذلك عناصرها المعمارية وتقارير حالة صونها والحفاظ عليها، عن طريق لجنة تضم خبراء من الجهات العامة المعنية، لإنجاز ترشيح أبرز المواقع التراثية في مختلف مناطق الوطن لتسجيلها على قائمة التراث الإسلامي .

وذكرت الوزارة أن قائمة المواقع الليبية التي أعلن عن تسجيلها على قائمة تراث العالم الإسلامي ضمت العديد من العناصر المهمة وهي “قصر الزهر “قصر الملك”، بلدة الجديد القديمة، قصر نالوت، قصر ليبيا، وأن تكوفي، قلعة جالو، جامع دوار خليل باشا، بوابة معرض طرابلس الدولي، أثرون، قلعة مجزم، قلعة كوكمن، محطة قطار جنزور، واحة بزيمة، فيلا سيلين، الزاوية السنوسية، جبل العوينات، كنسية مريم، موقع زاوية السبعة الفواتير، موقع مستوطنة قرزة، ضريح صفيت “.

وأكدت الوزارة أنها ستعمل على تسجيل مزيد من العناصر التراثية في إطار سياستها الرامية للحفاظ على التراث الليبي وتعميم ذلك على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية بما من شأنه أن يعرف بالتراث الوطني الليبي وأبعاده الثقافية والتراثية.

والجدير بالذكر أن هناك 31 عنصرا في اللائحة التمهيدية ينتظر المصادقة عليها خلال الاجتماع القادم، مشيرا إلى أن حصة ليبيا كانت الأكبر عددا فيما شمله القرار، وهو ما يجعل ليبيا على رأس قائمة التراث في العالم الإسلامي النهائية للتراث المادي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :